اليوم الاحد 06 أكتوبر 2024م
مصادر طبية: 37 شهيدا في غارات "إسرائيلية" على مناطق متفرقة في قطاع غزة منذ صباح اليومالكوفية مراسل الكوفية: قصف مدفعي مكثف شمال غرب القطاع في منطقة العطاطرة والشيماء والتوامالكوفية مراسل الكوفية: جرحى بقصف الاحتلال منزلاً بمنطقة شارع القصاصيب في جباليا شمال قطاع غزةالكوفية مراسلنا: قصف مدفعي وسط جباليا البلد شمال قطاع غزةالكوفية مراسلنا: إصابات باستهداف سيارة نقل مياه قرب نادي خدمات جباليا شمال قطاع غزةالكوفية خلال الساعة الأخيرة.. أكثر من 12 شهيداً جرّاء موجة قصف إسرائيلي هستيري على شمال قطاع غزةالكوفية هيئة البث العبرية: الحكومة قررت شن هجوم قوي وكبير على إيرانالكوفية مراسل الكوفية: قوات الاحتلال تقتحم قرية مادما جنوب نابلسالكوفية ملك إسبانيا: الدمار في غزة "لا يوصف" .. ويجب وقف الحرب بعد امتدادها إلى لبنانالكوفية مراسل الكوفية: طيران الاحتلال يواصل القصف الهستيري على مناطق واسعة في شمال قطاع غزةالكوفية قوات الاحتلال تنصب حواجز عسكرية شرق قلقيلية بالضفة الفلسطينية الكوفية اندلاع مواجهات مع الاحتلال في بيتونيا غرب رام اللهالكوفية أسيران من قباطية يدخلان عامهما الثامن في سجون الاحتلالالكوفية قوات الاحتلال تقتحم قرية عربونة شمال شرق جنينالكوفية إسرائيل ترفع حالة التأهب في جميع الجبهات استعدادا للهجوم على إيرانالكوفية مراسلنا: طيران الاحتلال يستهدف نادي خدمات جباليا والمنازل المجاورة له وسط مخيم جبالياالكوفية مراسلنا: الاحتلال يرتكب مجزرةً مروعة بحق عائلة الفنان "أسامة شعبان" في جباليا البلد شمال القطاعالكوفية جيش الاحتلال يعلن تغييرات في التوجيهات الدفاعية بالجبهة الداخليةالكوفية تطورات اليوم الـ 365 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية مراسلنا: طائرات الاحتلال ومدفعيته تقصفان منطقة تل الزعتر بمخيم جباليا شمال قطاع غزةالكوفية

"كان" العبرية تكشف المخطط القطري للتقرب من ترامب عبر بوابة غزة

14:14 - 05 سبتمبر - 2020
الكوفية:

متابعات: رصدت هيئة البث الرسمية العبرية "كان"، في مقال تحليلي، اليوم السبت، المخطط القطري للتقرب إلى الإدارة الأمريكية، عبر بوابة غزة.  

وبحسب "كان"، فأن دور قطر المركزي في قطاع غزة منذ عشر سنوات، يمنح الدوحة منفذًا وطريقًا إلى البيت الأبيض من خلال اتفاقات التهدئة بين "إسرائيل" وحماس، التي تلعب الدوحة دور الوسيط فيها، منذ أن بدأت قطر استثمارات واسعة في القطاع.

وقالت "كان"، إن "قطر تحول شهريًا أموالا لشراء الوقود "الإسرائيلي" لتشغيل محطة الكهرباء في القطاع، وتشير التقديرات أنها استثمرت حتى الآن مليار ونصف دولار في القطاع وهو استثمار لن تتنازل عنه بسهولة بدون مقابل".

وأضافت، "إسرائيل من ناحيتها ترغب بعودة الهدوء، والدور القطري في القطاع يعتبر منفذًا للدوحة لتخرج من العزلة بسبب المقاطعة المفروضة عليها".

وتابعت "كان"، "رغم أن إسرائيل أنقذت قطر من عزلتها، وأن أموالها ساهمت بعودة الهدوء جنوب إسرائيل"، لكن تقوية العلاقات بين اسرائيل وقطر لم يكن الهدف وانما التقرب من واشنطن كان الهدف القطري الأساسي، لافتة إلى أن القطريون فهموا أن الطريق إلى البيت الابيض يمر عبر إسرائيل، والطريق إلى إسرائيل يمر عبر غزة.

وذكرت "كان"، أن الأموال التي أنفقتها قطر على غزة في السنوات الأخيرة لم تكن من أجل إسرائيل، أنما أرادوا أن توصلهم في نهاية الأمر إلى الأمريكيين وأن تفتح أمامهم الأبواب.

وبحسب "كان"، فأن هذا التحول راق للأمريكيين، وجعل قطر أحدى المحطات المفضلة لإدارة ترامب في الخليج العربي.

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق