اليوم السبت 21 سبتمبر 2024م
عاجل
  • قوات الاحتلال تقتحم مدينة جنين
  • قوات الاحتلال تقتحم بلدة سعير شمال الخليل
قوات الاحتلال تقتحم مدينة جنينالكوفية قوات الاحتلال تقتحم بلدة سعير شمال الخليلالكوفية طائرات الاحتلال تجدد غاراتها على محيط مجمع ناصر الطبي غربي مدينة خان يونس جنوبي قطاع غزةالكوفية عبد الله: سلسلة غارات إسرائيلية تستهدف القطاع الشرقي جنوب لبنانالكوفية بوزيه: نتنياهو يعمل على توسيع الحرب على الجبهة الشمالية لضمان بقائه السياسيالكوفية إطلاق نار متقطع من آليات الاحتلال شمال غربي النصيرات وسط قطاع غزةالكوفية كيف سيتم تنفيذ القرار الأممي بإنهاء الاحتلال خلال عام؟.. حقوقي يُجيبالكوفية نسف مباني وقصف.. مراسلنا يرصد أخطر منطقة في رفح جنوب قطاع غزةالكوفية يوم دامي في جنين.. تفاصيل خطيرة ومروعة لجريمة الاحتلال ببلدة قباطيةالكوفية شهداء وقصف وحصار.. الاحتلال يصعد عدوانه على بلدة قباطية جنوب جنينالكوفية ما مصير 500 طالب يحاصرهم الاحتلال في بلدة قباطية؟.. الصحفي زيد أبو عرة يُجيبالكوفية كيف نواجه انتهاكات الاحتلال بحق الأسرى قانونيا؟.. حقوقي يجيبالكوفية مدفعية الاحتلال تقصف المناطق الغربية لمخيم النصيرات وسط قطاع غزةالكوفية ما الأمراض التي تهدد المواطنين في غزة نتيجة انتشار القوارض؟.. مختص يجيبالكوفية الاحتلال يتكبد خسائر فادحة شمال فلسطين المحتلة.. الكوفية ترصد التفاصيلالكوفية الضفة الفلسطينية المحتلة على وشك الانفجار.. فما القصة؟الكوفية 3 مصابين جراء قصف الاحتلال خيمة تؤوي نازحين وسط مدينة خان يونس جنوبي قطاع غزةالكوفية شهداء ومصابون في استهداف خيام النازحين بحارة أبو طه بخان يونسالكوفية قوات الاحتلال تقتحم بلدة عرابة جنوب جنينالكوفية تطورات اليوم الـ 351 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية

بهدف الحفاظ على جودتها..

خاص بالفيديو|| مزارع فلسطيني ينشئ بنكا وطنيا لحفظ البذور الزراعية

09:09 - 21 فبراير - 2020
الكوفية:

غزة – عمرو طبش: في ساعات الصباح من كل يوم يستيقظ المزارع سلامة مهنا، متجها الى غرفة صغيرة أقصى أرضه الزراعية التي تحتوي على أشياء ثمينة بمثابة "روحه"،  ألا وهي حبيبات من البذور الوطنية الأصلية التي يحتفظ بها في عبوات مختلفة الأحجام، معتبرا تلك الغرفة "بنك البذور الوطني".

هدفها الحفاظ على جودة البذور الوطنية

يقول المزارع سلامة مهنا "62 عاما"، الذي يقطن في المناطق الشرقية لبلدة القرارة جنوب قطاع غزة، لـ"الكوفية"، جائت فكرته في بنك البذور الوطني بعد كثرة الطلب واحتياج المستهلك في الأسواق للمنتج الوطني الغير مستورد.

ويوضح أنه من خلال هذا البنك يتم التعاون مع المزارعين بإعطائهم عدد معين من البذور التي يحتاجونها بشكل مجاني، مبينا أنه يتم ارجاع تلك البذور مرة أخرى اليه من المحصول الجديد.

ويبين مهنا أن عملية تبادل البذور مع المزارعين هدفها الحفاظ على جودة البذور الوطنية من التلف وانتهاء صلاحيتها نظرا لعدم وجود إمكانيات خاصة تحفظ تلك البذور من التلف.

بذور وطنية تختلف كليا عن البذور المستوردة

وينوه أن جميع البذور الموجودة في البنك جميعها من الإنتاج المحلي، مضيفا أنه في حال عدم وجود بذور من منتج معين في قطاع غزة يتم طلبها من المزارعين في الضفة الفلسطينية بارسال عينات منها لتجربتها في الأراضي الزراعية بغزة.

ويوضح أنه يجري التجارب على الأراضية الزراعية الخاصة به لضمان نجاح البذرة وجودتها العالية وبعد ذلك يقوم بتوزيعها على المزارعين.

ويشير مهنا أن البذور الوطنية تختلف اختلاف كليا عن البذور المستوردة في الطعم واللون والرائحة، وتتحمل العطش والأجواء الحارة والقاسية، وتستطيع تخزين بذورها بسبب عدم تغير الجينات الوراثية للبذرة.

ويتابع حديثة لـ"الكوفية"، بان بنك البذور الوطني يحتوي على 28 صنفا من البذور البلدية منها " السبانخ، البقدونس، السلق، الجرادة، القمح، العدس، الشعير، اليقطين، الكوسا، البطيخ، الحمص".

مشروع يحتاج إلى دعم وتكلفة باهظة

ويوضح مهنا أن البنك يفتقر الى مكان للتخزين المثالي مجهز من جميع الإمكانيات لحفظ البذور بشكل سليم، وجهاز تجفيف البذور، وثلاجات خاص بالتخزين.

ويبين أن مشروع بنك البذور يحتاج الى تكلفة عالية، منوها أنه في الوقت الحالي يعمل بأقل التكلفة نظرا للوضع الاقتصادي الصعب الذي يمر به قطاع غزة.

ويواصل مهنا الى أهم الصعوبات التي واجهها في عمله بتحديد نوعية البذور البلدية، مشيرا الى أنه يستعين دائما بمهندسين متخصصين في هذا المجال لمعرفة نوعية البذور.

ويطمح مهنا بأن يكون بنك البذور مشروع وطني لا أحد يملكه ليستفيد منه كافة شرائح المجتمع الفلسطيني.

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق