اليوم الثلاثاء 16 إبريل 2024م
عاجل
  • جيش الاحتلال يقصف أبراجا سكنية في أرض المفتي شمال مخيم النصيرات وسط قطاع غزة
  • حزب الله: استهدف ‌‏مقاتلونا موقع البغدادي بقذائف المدفعية
  • الإعلامي الحكومي بغزة: الاحتلال يسعى لإخلاء بيت حانون وشرقي جباليا في جريمة جديدة تحت غطاء مدفعي عنيف
  • جيش الاحتلال يقصف بطائرة مسيرة منزلا في مخيم الشاطئ غربي مدينة غزة
  • مناشدات للدفاع المدني بالتوجه إلى منزل صلاح قشلان بالقرب من مسجد ذو النورين بالمخيم الجديد لإنقاذ عائلة من تحت الأنقاض
  • طائرات الاحتلال ومدفعيته تقصفان شمال مخيم النصيرات وسط قطاع غزة
جيش الاحتلال يقصف أبراجا سكنية في أرض المفتي شمال مخيم النصيرات وسط قطاع غزةالكوفية حزب الله: استهدف ‌‏مقاتلونا موقع البغدادي بقذائف المدفعيةالكوفية الإعلامي الحكومي بغزة: الاحتلال يسعى لإخلاء بيت حانون وشرقي جباليا في جريمة جديدة تحت غطاء مدفعي عنيفالكوفية مراسلنا: وصول 4 شهداء إلى مستشفى أبو يوسف النحار جراء قصف منزلا في رفحالكوفية جيش الاحتلال يقصف بطائرة مسيرة منزلا في مخيم الشاطئ غربي مدينة غزةالكوفية مناشدات للدفاع المدني بالتوجه إلى منزل صلاح قشلان بالقرب من مسجد ذو النورين بالمخيم الجديد لإنقاذ عائلة من تحت الأنقاضالكوفية طائرات الاحتلال ومدفعيته تقصفان شمال مخيم النصيرات وسط قطاع غزةالكوفية غالنت يعقد نقاشا خاصا حول الاجتياح البري لرفحالكوفية لواء متقاعد: بدلا من مهاجمة إيران لابد توجيه ضربة مركزة لسوريا ولبنانالكوفية الإفراج عن 20 مخطوفا مقابل 6 أسابيع هدنة.. المطالب الجديدة لحركة حماسالكوفية بعد الكشف عن رد حماس.. أهالي المختطفين:"لقد فقدنا كل أدوات الضغط"الكوفية الوزير "ميكي زوهير": السبب وراء خفض الوجود العسكري في غزة هو الرغبة في التوصل لصفقة أسرىالكوفية أحد مستوطني غلاف غزة للوزير"سموترتيش": ابنك لا يخدم في الجيش وابني في غزةالكوفية تومـاس فريدمـان والنصائح المسمومة‎..الكوفية السعودية: الجهود الدولية لوقف إطلاق النار في غزة غير كافية على الإطلاقالكوفية صور وفيديو|| أمير الشهداء "خليل الوزير".. 75 رصاصة في مواجهة مسدسه أنهت حياتهالكوفية طائرات الاحتلال تلقي منشورات تحذيرية إلى سكان وسط غزةالكوفية الملك عبد الله الثاني: الأردن لن يكون ساحة معركة لأي جهةالكوفية نتنياهو يرفض تلقي مكالمات زعماء غربيين عقب الضربة الإيرانيةالكوفية البيت الأبيض: بايدن لا يريد اتساع الصراع أو تعميقهالكوفية

جولة جديدة معقدة من المفاوضات بعد توسعة رقعة المواجهة في قطاع غزة

22:22 - 20 مارس - 2024
الكوفية:

القدس المحتلة: قرر رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو إبعاد عضو مجلس الحرب بيني غانتس عن اتخاذ القرار في المفاوضات الجارية بشأن اتفاق محتمل لوقف إطلاق النار وتبادل الأسرى مع حركة حماس. 

وتمارس حكومة الاحتلال مناورة ومراوغة مستمرة خلال مفاوضاتها مع حركة حماس التي زادت تعقيدها عقب توسيع رقعة المواجهة في مناطق شمال ووسط قطاع غزة مجددا، ما يعتبره محللون أنه يحمل دلالات على موقف الاحتلال المسبق بشأن الصفقة.

جوهر الصفقة المقترحة يشمل هدنة لمدة ستة أسابيع والإفراج عن أربعين أسير لدى المقاومة بينما تبقى نقاط الخلاف الشائكة تدور حول تصميم حماس على عودة النازحين إلى ديارهم شمال القطاع إضافة إلى الإفراج عن عدد تسعمائة وخمسين أسيرا بينهم مائة وخمسون يقضون أحكاما بالسجن مدى الحياة.

وطالبت حكومة الاحتلال بالحصول مسبقا على قائمة بأسماء المحتجزين لدى المقاومة الأحياء منهم وترحيل الأسرى المفرج عنهم إلى دولة أخرى إلا أن حماس رفضت ذلك.

تتفاوت الترجيحات حول احتمالية الصفقة المطروحة خاصة أن واشنطن تقول إنها لن تقبل جوابا سلبيا لإحراز الاتفاق في نهاية المطاف بينما وضع نتنياهو خطوطا حمراء أكثر صرامة ليعلق بذلك صلاحيات الوفد المفاوض وإبعاد بيني غانتس عن اتخاذ القرار في المفاوضات.

خلال الاجتماع الأخير لمجلس الحرب منح نتنياهو يوآف غالانت إمكانية اتخاذ قرار دون موافقة مجلس الحرب في حال ظهور قضايا بالمفاوضات الجارية في قطر تتجاوز صلاحيات الوفد.

مسؤول إسرائيلي كبير قال إن فريق المفاوضات سيبقى في الدوحة لمواصلة المحادثات التي قد تستغرق أسبوعين على الأقل.

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق