اليوم الجمعة 20 سبتمبر 2024م
زيلينسكي: «خطة النصر» في أوكرانيا تعتمد على قرارات سريعة للحلفاءالكوفية الناطق باسم جيش الاحتلال: عقيل وقادة قوة الرضوان خططوا لاحتلال الجليلالكوفية عائلات الأسرى الإسرائيليين تهاجم مقترح «الخروج الآمن» لإنجاز صفقة تبادلالكوفية رويترز عن مصدرين أمنيين: مقتل القيادي في حزب الله إبراهيم عقيل في ضربة إسرائيلية على بيروتالكوفية خارجية الاحتلال تقدم طعنا في شرعية «الجنائية الدولية»الكوفية مراسلنا: وصول 13 شهيدا وعددا من الجرحى لمستشفى ناصر الطبي جراء غارة على شمالي رفحالكوفية مراسلتنا: مجلس إقليمي الجولان يطالب كل سكان المنطقة بالبقاء قرب الأماكن الآمنةالكوفية تطورات اليوم الـ 350 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية يديعوت أحرونوت: تقديرات في إسرائيل تفيد بنجاح عملية اغتيال إبراهيم عقيل في الضاحية الجنوبية لبيروتالكوفية جيش الاحتلال: إصابة جندي بجروح خطيرة بمعركة جنوبي قطاع غزةالكوفية شهداء وجرحى بغارة إسرائيلية على ضاحية بيروت الجنوبيةالكوفية حزب الله: قصف مقر الاستخبارات الرئيسية في المنطقة الشمالية بقاعدة ‏ميشار بصليات من ‏صواريخ الكاتيوشاالكوفية حزب الله: قصف مقر قيادة الفيلق الشمالي في قاعدة عين زيتيم برشقات من صواريخ الكاتيوشاالكوفية ميقاتي: استهداف منطقة سكنية يثبت مجددا أن إسرائيل لا تقيم وزنا لأي اعتبار إنساني أو قانوني أو أخلاقيالكوفية الإعلام العبري: المستهدف هو إبراهيم عقيل وعدد من قادة الرضوان ومسؤولون عن مخططات السيطرة على الجليلالكوفية الإعلام العبري: هدف الغارة الجوية الإسرائيلية كان قائدا عسكريا كبيرا في حزب اللهالكوفية كيربي: لا علم لواشنطن عن إخطار مسبق بشأن الهجمات الإسرائيلية على بيروتالكوفية لجنة أممية: تأثير الحرب الإسرائيلية على أطفال غزة كارثيالكوفية فيديو|| جماهير غفيرة في مخيم قلنديا تشيع جثمان الشهيد ياسر امطيرالكوفية ماكرون: الحرب ليست حتمية في لبنانالكوفية

أطعمة تجنبها قبل الذهاب للنوم

14:14 - 02 يناير - 2021
الكوفية:

متابعات: الكثير من الأطعمة يؤدي تناولها قبل الذهاب للفراش إلى إقلاق نومك، وإيقاظك ليلا، ولماذا يؤثر الأكل عموما قبل النوم سلبا على جودة النوم؟

أثبتت الأبحاث العلمية أن بعض الأطعمة تؤثر سلبا على جودة النوم، وأن تناول الطعام ليلا يؤدي فقط إلى إضافة سعرات حرارية غير ضرورية، والأكل قبل النوم يؤثر سلبا على جودة النوم، لأن الجسم لا يستطيع حرق السعرات الحرارية بالسرعة المطلوبة.

وفيما يلي 11 غذاء يُنصح بعدم تناولها قبل النوم:

1- القهوة

من المعروف أن شرب القهوة ليلا يمكن أن يفسد نومك، ويلقى اللوم غالبا على الكافيين باعتباره منبها للجهاز العصبي. ومع ذلك، يقول العديد من خبراء التغذية، إن الأمر لا يتعلق فقط "بالقلق" الذي تسببه القهوة، فالكافيين يحفز "حركة الأمعاء"، وله تأثير مدر للبول؛ مما يعني أنك قد تضطر للاستيقاظ أكثر من مرة ليلا للذهاب إلى الحمام.

2- الشاي

يرتبط غالبا شرب الشاي بالراحة والهدوء، لكن تناول الشاي يمكن أن يفسد النوم؛ إذ يحتوي على الكافيين، وإن كان بنسبة أقل من القهوة، ومع ذلك قد يؤدي إلى المشاكل نفسها التي تسببها القهوة، بما في ذلك صعوبة النوم والاستيقاظ عدة مرات للذهاب إلى الحمام وارتجاع المريء.

3- الكثير من الماء

كل المشروبات تؤثر على جودة النوم عند تناولها في وقت متأخر، وهذا يشمل الماء أيضا؛ إذ قد يؤدي شرب كمية كبيرة من الماء قبل النوم إلى اضطرارك للاستيقاظ ليلا من أجل الذهاب إلى الحمام.

4- الشوكولاتة

تناول الشوكولاتة قبل النوم يمكن أن يبقيك مستيقظا، لأنها تحتوي على نوعين من المنشّطات، أحدهما الكافيين.

5- الأغذية الحمضية

يمكن أن يؤدي تناول الأطعمة الحمضية مثل الطماطم أو المشروبات الرياضية أو الحمضيات -مثل البرتقال والليمون- قبل النوم إلى بعض المشاكل. وتوضح الدكتورة دالتون سميث أن تناول الحمضيات قد يجعلك تعاني من أعراض الارتجاع الحامضي المريء، بما في ذلك السعال أو الاختناق، إن استلقيت بعد تناولها بفترة وجيزة.

6- الدهون

يمكن للأطعمة الغنية بالدهون أن تسبب غازات البطن والانتفاخ وعسر الهضم.

كما يؤدي تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة والسكر إلى نوم غير عميق والاستيقاظ المتكرر ليلا.

7- البيتزا

البيتزا من أسوأ الأطعمة التي يمكنك تناولها قبل النوم، وهي غنية بالكربوهيدرات البسيطة والدهون، مما يسبب اضطرابات النوم.

8- الكثير من المكسرات

المكسرات غنية بالدهون التي تسبب الغازات والانتفاخ وعسر الهضم. بالإضافة إلى ذلك فإنها تحتوي على نسبة عالية من الألياف التي قد تسبب اضطرابات الجهاز الهضمي، وفقا لدالتون سميث.

9- الأطعمة الغنية بالألياف

الأطعمة الغنية بالألياف في وقت متأخر يمكن أن يؤثر على جودة النوم؛ ويعود ذلك إلى حقيقة أن الألياف تسبب الغازات والانتفاخ. وتشمل الأطعمة الغنية بالألياف المكسرات وزبدة المكسرات والفواكه (خاصة الفواكه المجففة مثل الخوخ والزبيب والمشمش المجفف) والخضراوات (خاصة البروكلي والقرنبيط والملفوف) والحبوب الغنية بالألياف والفاصوليا، والشوفان.

10- الأطعمة الحارة

11- الوجبات السريعة

تحتوي الوجبات السريعة على الكثير من الدهون والسكر، ومن ثم فإنها تعيق النوم، خاصة إذا تم تناولها مع مشروب غازي يحتوي على الكافيين.

كلمات مفتاحية
كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق