اليوم الخميس 19 سبتمبر 2024م
عاجل
  • قوات الاحتلال تقتحم منطقة حرش السعادة في مدينة جنين
  • طائرات الاحتلال تقصف منزلًا في شارع النديم بحي الزيتون جنوب شرقي مدينة غزة
قوات الاحتلال تقتحم منطقة حرش السعادة في مدينة جنينالكوفية طائرات الاحتلال تقصف منزلًا في شارع النديم بحي الزيتون جنوب شرقي مدينة غزةالكوفية تطورات اليوم الـ 349 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية الاحتلال يؤجل محاكمة القيادي في تيار الإصلاح الأسير علي سمحة لـ15 أكتوبر المقبلالكوفية اجتماع أمريكي - أوروبي في باريس لمناقشة التطورات في الشرق الأوسطالكوفية نتنياهو: سنعيد سكان الشمال إلى منازلهمالكوفية كيربي: واشنطن تواصل العمل على صفقة لوقف إطلاق النار في قطاع غزةالكوفية كيربي: الولايات المتحدة ليست ضالعة في تفجير الأجهزة اللاسلكية أمس أو اليوم في لبنانالكوفية الإعلام العبري: مجلس الوزراء يفوض نتنياهو وغالانت باتخاذ الإجراءات الدفاعية والهجومية ضد حزب اللهالكوفية حزب الله يعلن مقتل 3 من مقاتليه خلال تفجيرات اليوم بأجهزة اللاسلكيالكوفية وزير الصحة اللبناني: 12 قتيلا و2800 جريح بتفجيرات أمس في لبنانالكوفية غالانت: بدأنا مرحلة جديدة في الحرب مع لبنانالكوفية شهداء وجرحى باستهداف منزلين في رفح وخانيونس جنوب قطاع غزةالكوفية تطورات اليوم الـ 348 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية مراسلنا: 3 شهداء وإصابات في قصف الاحتلال على مخيم جباليا شمالي قطاع غزةالكوفية لبنان: 14 قتيلا ومئات الجرحى بتفجيرات جديدة استهدفت أجهزة اتصال لاسلكيةالكوفية الدفاع المدني: انتشال 6 شهداء من عائلة "حويج" خلال استهداف منزل جنوبي مدينة خانيونسالكوفية أوكرانيا: أوقفنا الهجوم الروسي المضاد في منطقة كورسكالكوفية ولي العهد السعودي: المملكة لن توقف المساعي نحو إقامة دولة فلسطينيةالكوفية وزير الخارجية اللبناني: تفجير أجهزة الاتصال «ينذر بنشوب نزاع أوسع»الكوفية

مقررة أممية: الهجمات ضد الحقوقيين ومحو الحيز المدني بغزة أمر مرفوض

17:17 - 16 سبتمبر - 2024
الكوفية:

غزة: قالت المقررة الخاصة للأمم المتحدة المعنية بحالة المدافعين عن حقوق الإنسان، ماري لولور، إن هجمات الاحتلال "الإسرائيلي" ضد المدافعين عن حقوق الإنسان ومحو الحيز المدني في غزة "أمر غير مقبول".

وأكدت "لولور"، في تصريحات لها نقله موقع الأمم المتحدة، اليوم الإثنين، أن قوات الاحتلال الإسرائيلي "تواصل تجويع المدنيين وقتلهم عمدا، في حين يواجه المدافعون عن حقوق الإنسان تحديات هائلة في أداء عملهم السلمي".

وأضافت "يستمر هذا الوضع المروع على الرغم من التدابير المؤقتة التي أصدرتها محكمة العدل الدولية بهدف منع أعمال الإبادة الجماعية في غزة والاحتلال غير القانوني لغزة".

ودعت المقررة الأممية إلى حماية السلامة الجسدية للمدافعين عن حقوق الإنسان "من الهجمات والمضايقات"، وإلى التحقيق في "عمليات القتل غير القانونية، على الفور وبشكل مستقل وفقا للقانون الدولي، واتخاذ التدابير لحمايتهم من الانتهاكات الخطيرة في المستقبل".

وأشار موقع الأمم المتحدة، إلى أن أقدم منظمة لحقوق الإنسان في غزة، المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان، شهد في الأشهر الأخيرة مقتل موظفين وتضرر مكاتبه بشكل لا يمكن إصلاحه بسبب الغارات الجوية والهجمات البرية التي شنتها القوات الإسرائيلية.

ووفق المقررة الخاصة "لولور"، فإنه "لم يعد هناك مكان للمدافعين عن حقوق الإنسان ونشطاء المجتمع المدني لمواصلة توثيق قائمة طويلة من انتهاكات حقوق الإنسان التي تفرضها إسرائيل على شعب قطاع غزة".

وقالت "قتلت القوات الإسرائيلية المحامية نور أبو النور مع ابنتها التي تبلغ من العمر عامين ووالديها و5 أشقاء لها في غارة جوية على منزلها برفح في 20 فبراير/شباط 2024. وبعد يومين، استشهدت الحقوقية دانا ياغي و37 فردا من أفراد أسرتها في غارة جوية إسرائيلية على منزل انتقلوا إليه بحثا عن الأمان في دير البلح، على بعد 14 كيلومترا جنوب مدينة غزة".

وقالت المقررة "إنها مأساة مروعة أن العدالة لهاتين المدافعتين عن حقوق الإنسان وأفراد أسرتيهما وأطفالهما تبدو بعيدة المنال".

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق