اليوم الثلاثاء 18 يناير 2022م
أبو سرحان: من الواضح أن الأوامر لجيش الاحتلال القتل المباشر لأي فلسطينيالكوفية تعيين أول فلسطينية في مجلس مدينة باترسون الأمريكيةالكوفية أبرز عناوين الصحف الفلسطينية اليوم الثلاثاءالكوفية عمر: استمرار الاحتلال في سياسة التهويد جريمة واختراق للقانون الدوليالكوفية آليات الاحتلال تتوغل شرق بيت لاهيا وبلدة خزاعة جنوب القطاعالكوفية بالأسماء.. الاحتلال يشن حملة مداهمات واعتقالات في مدن الضفةالكوفية الاحتلال يجري تجربة على النظام الصاروخي "حيتس 3"الكوفية الطقس: أجواء شتوية شديدة البرودةالكوفية أسعار المنتجات الزراعية اليوم الثلاثاء في غزةالكوفية القوى الوطنية والإسلامية تؤكد أهمية استمرار الفعاليات الداعمة للأسرىالكوفية حل الدولتين أم الدولة الواحدة.. الفرص والتحدياتالكوفية جاد الله: ‏الهجوم الإرهابي الذي استهدف الإمارات انتهاكا للقوانين والأعراف الدوليةالكوفية إصابة عائلة بالاختناق خلال اقتحام الاحتلال بلدة بيتاالكوفية الاحتلال يقتحم بيتا بعد دخول مستوطن بالخطأالكوفية بالفيديو.. الاحتلال يفرج عن الشاب المقدسي عرين الزعانينالكوفية الأردن يدين محاولات التهجير القسري لعائلة فلسطينية في الشيخ جراحالكوفية الحكومة تعلن إعفاء أهالي غزة الحاصلين على "لم الشمل" من رسوم المعاملاتالكوفية محكمة الاحتلال تقرر هدم عدة منازل في حي جبل المكبرالكوفية عائلة صالحية تتحصن في منزلها المحاصر في حي الشيخ جراح وترفض إخلاءهالكوفية بنيامين نتنياهو يعلن موافقته على صفقة "إقرار بالذنب"الكوفية

بكر لـ«الكوفية»: مساحة الصيد المسموح بها في بحر غزة «صفر».. والمراكب المستردة لا تصلح للعمل

12:12 - 29 نوفمبر - 2021
الكوفية:

الكوفية – خاص: أفرجت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الإثنين، عن 6 حسكات صيد تمت مصادرتها في بحر غزة، في وقت سابقٍ من العام الجاري.
وأكد منسق اتحاد لجان الصيادين في غزة، زكريا بكر، أنه تسليم تلك الحسكات عبر البحر، فيما سيتم تسليم المعدات الخاصة بها عبر حاجز بيت حانون «إيرز».
وكشف بكر، في تصريح خاص لـ«الكوفية»، أنّ الاحتلال يحتجز 42 حسكة صيد، من بينها الـ6 التي تم الإفراج عنها اليوم، حيث تتعمد بحرية الاحتلال استهداف مراكب الصيادين وإطلاق نيران الأسلحة الرشاشة تجاهها، رغم التزامها بمساحة الصيد المتفق عليها وهي 6 أميال في الشمال، و15 ميلًا بحريًا في المنطقة ما بين غزة ورفح، لكن ما يتم اعتماده في الواقع، هو أن المسافة المسموح بها هي «صفر ميل بحري».
وأضاف، أن المراكب الـ6 التي اختطفتها بحرية الاحتلال الشهر الماضي، كانت تُبحر على مسافة ميل واحدٍ فقط في عرض البحر، غير أن الاحتلال يستهدف الصيادين ويحرمهم من مزاولة مهنتهم، والاعتداء عليهم، واعتقالهم وسرقة قواربهم ومعداتهم بالمخالفة لقواعد القانون الدولي الخاصة بحماية حياة المدنيين واحترام حقوقهم، بما فيها حق كل إنسان في العمل، وحقه في الحياة والأمن والسلامة الشخصية، وحقه في عدم التعرض للاعتقال التعسفي أو للمعاملة القاسية والمهينة.
تخريب متعمد
وتابع منسق اتحاد لجان الصيادين في غزة، أن المراكب التي يعيدها الاحتلال إلى أصحابها تصبح بلا قيمة تذكر، حيث يتعمد تخريبها والاستيلاء على ماكيناتها قبل تسليمها، وبالتالي فإن إعادة تأهيلها للإبحار مجددًا تتكلّف مبالغ باهظة تكاد تقترب من قيمتها الأصلية إذا تم شراؤها جديدة، وهو الأمر الذي يعد انتهاكًا آخر يضاف إلى قائمة الانتهاكات الإسرائيلية بحق صيادي غزة.
احتكاك مباشر
وأوضح، أن الصيادين يتعرضون للاحتكاك المباشر مع قوات الاحتلال على مدار الساعة، حيث لا مواجهات فعلية مع الاحتلال على الأرض بل المواجهة الحقيقية في البحر والتي تأتي في إطار سياسة الاحتلال الممنهجة للتضييق على أهالي القطاع، وتشديد قبضة الحصار المفروض عليهم ومُحاربتهم حتى في لقمة العيش.

ويبلغ عدد الصيادين في قطاع غزة قرابة 4 آلاف يعملون على قرابة 700 مركب، فيما يعتاش من صيد وبيع الأسماك نحو 70 ألف نسمة.
وتتعمد سلطات الاحتلال استهداف مراكب الصيادين في بحر غزة، بشكلٍ يومي، بالمخالفة لاتفاقية "أوسلو" التي وقعت بين منظمة التحرير الفلسطينية ودولة الاحتلال عام 1993 والتي تنص على السماح للصيادين بالعمل في نطاق 20 ميلا بحريًا.

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق