اليوم الجمعة 26 إبريل 2024م
تعزيزات عسكرية لقوات الاحتلال تقتحم بلدة قباطية جنوب جنينالكوفية قوات الاحتلال تطلق النار تجاه مركبة أثناء ملاحقتها في بلدة قباطية جنوب جنينالكوفية قوات الاحتلال الخاصة تقتحم جبل الزكارنة ببلدة قباطية في جنينالكوفية بث مباشر.. تطورات اليوم الـ 203 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية حالة الطقس اليوم الجمعةالكوفية الاحتلال يقتحم بلدة السموع جنوب الخليلالكوفية قوات الاحتلال تقتحم بلدة السموع جنوب الخليلالكوفية محتجون يستقبلون زيارة بايدن لسيراكيوز بمظاهرة تحت شعار "لا للإبادة الجماعية في غزة"الكوفية دلياني: 70٪؜ من سكان شمال غزة يعانون من سوء التغذية الحاد بسبب حرب الابادة والحصار الوحشي الإسرائيليالكوفية قوات الاحتلال تمنع الشبان من الدخول إلى المسجد الأقصى لأداء صلاة الفجرالكوفية الأمم المتحدة: نرفض اجتياح رفح.. ولن نكون طرفا في تهجير سكان غزةالكوفية استقالة المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية باللغة العربية من منصبها احتجاجًا على الانحياز لإسرائيلالكوفية قوات الاحتلال تعرقل عمل مركبة الإسعاف وتمنعها من الدخول الى مخيم الجلزون شمال رام اللهالكوفية NBC: أرقامنا تشير إلى أن طلابا من 40 جامعة وكلية أمريكية وكندية نصبوا خياما للتضامن مع غزةالكوفية قوات الاحتلال تنسحب من مخيم الجلزون شمال رام اللهالكوفية قوات الاحتلال تطلق قنابل الغاز بكثافة في شارع عمان شرق نابلسالكوفية بدء انسحاب قوات الاحتلال من قبر يوسف والمنطقة الشرقية بنابلسالكوفية استمرار اعتصام الطلاب في حرم جامعة جورج واشنطن رغم تجاوز مهلة إزالة الخيام وفض التجمعالكوفية استقالة الناطقة بلسان الخارجية الأمريكية باللغة العربية من منصبها احتجاجًا على الانحياز الأمريكي لإسرائيلالكوفية مراسلنا: طائرة استطلاع إسرائيلية تحلق بارتفاع منخفض في أجواء مخيم نور شمس شرق طولكرمالكوفية

بالفيديو|| حوار الليلة: إجراء الانتخابات دون توافق سيعزز الانقسام

20:20 - 08 نوفمبر - 2021
الكوفية:

خاص: أكد القيادي في حركة الجهاد الإسلامي، محمد شلح، أن الحركة ترفض المشاركة في أي انتخابات، لأنها من تبعات اتفاقية أوسلو.
وأوضح شلح، خلال لقائه في برنامج "حوار الليلة"، مساء اليوم، الإثنين، على قناة "الكوفية"، يديره الإعلامي يحيي النوري، أن انتخابات البلدية تختص بالشأن الداخلي، مشددًا على أنها ليست من أولويات الشعب الفلسطيني، في ظل ممارسات حكومة الاحتلال القمعية.
وتابع، أن حركة "الجهاد" ترى أن هناك ملفات أكثر أولوية للشعب الفلسطيني، من المشاركة في انتخابات البلدية، مثل إعادة بناء منظمة التحرير الفلسطينية، والاتفاق على برنامج وطني يضم كل القوى والفصائل السياسية.
وشدد شلح، على أهمية إجراء انتخابات المجالس البلدية، على قاعدة وفاق ما بين غزة والضفة.
وطالب، حركتي فتح وحماس بسرعة إنهاء الانقسام، والتوحد من أجل مواجهة إجراءات الاحتلال القمعية، ونصرة للأسرى داخل السجون.
وقال شلح، إنه "ليس من مصلحة الشعب الفلسطيني، إجراء أي انتخابات دون توافق بين غزة والضفة، لأنها ستؤدي إلى تعزيز الانقسام".
وأشار، إلى أن العدوان الأخير على قطاع غزة، دمر البنية التحتية بشكلٍ كامل، مؤكدًا أن حكومة الاحتلال رفضت البدء في مشروع إعادة الإعمار، وهذا ما يدلل على أنه لا يمكن للبلديات القيام بدورها الحقيقي، دون تصفية حساباتنا مع الاحتلال.
وشدد شلح، على أن البيئة السياسية الحالية غير مناسبة لإجراء أي انتخابات، مجددًا دعوته إلى ضرورة طي صفحة الانقسام.

من جانبه، قال عضو الأمانة العامة للحراك الوطني الديمقراطي تيسير العلي، إن "الانتخابات البلدية ليست مرتبطة بأوسلو، فقد أجريت عام 1972 والاحتلال أراد  أن تكون بديلًا لمنظمة التحرير، وقوانا الوطنية أفشلت المشروع".

وأضاف، "يجب آلا نتفه من حياة الناس اليومية من قضايا الصحة والتعليم وطعومات الأمراض والكهرباء "، مشيرًا إلى أن مواجه الاحتلال لا تتناقض مع حق الإنسان في ممارسة حقوقه اليومية.

وأردف، "كلما كانت أوضاع الناس وخدماتهم أفضل تمسكوا في الوطن، حيث أن الفوضى والمحسوبية تدفع بالشباب للهجرة واليأس".

وطالب العلي بإجراء الانتخابات العامة والرئاسية وانتخابات منظمة التحرير الفلسطينية والمجلس التشريعي، مشددًا على ضرورة إجراء الانتخابات البلدية كاملة وليس فقط المجالس القروية.

وتابع، "اعتقد أن إجراء الانتخابات البلدية، محاولة لجس النبض وللهروب من واجب إجراء الانتخابات في المحافظات"، مشيرًا إلى أن الحديث عن تعارض الانتخابات مع مواجهة الاحتلال غير منطقي.

وأكد العلي، ضرورة الضغط لإجراء الانتخابات في آذار المقبل، وعدم السماح للسلطة الفلسطينية بالتحلل من هذا الالتزام، لافتًا إلى أن إجراء الانتخابات مؤشر على موازين القوى السياسية.

ودعا حركتي الجهاد الإسلامي وحماس، للمشاركة في الانتخابات البلدية للمدن، مشددًا على ضرورة التوحد من أجل الذهاب إلى انتخابات شاملة في الضفة الفلسطينية وقطاع غزة وأن لا تكون بديلًا عن الانتخابات الأخرى.

ولفت إلى أن البلاء الأكبر الذي يواجه الشعب الفلسطيني يتمثل في الاحتلال الإسرائيلي وجرائمه وعدوانه، مشيرًا إلى ضرورة الإسراع في إعادة إعمار البنية التحتية في قطاع غزة.

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق