اليوم السبت 21 سبتمبر 2024م
شهيد ومصابون جراء قصف الاحتلال منزلا لعائلة "مخيمر" في مخيم خان يونس جنوبي قطاع غزةالكوفية قوات الاحتلال تنسف مباني سكنية غرب مدينة رفح جنوب القطاعالكوفية حالة الطقس اليوم السبتالكوفية طائرات الاحتلال تقصف منزلاً شمال مسجد حسن البنا بمخيم النصيرات وسط القطاعالكوفية تطورات اليوم الـ 351 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية شهداء ومصابون جراء قصف الاحتلال منزلا في محيط مجمع ناصر الطبي بخان يونسالكوفية فيديو | إصابة جندي إسرائيلي برصاص مقاومين في جنينالكوفية إطلاق صافرات الإنذار في جنين ومخيمها بالتزامن مع اقتحام قوات الاحتلال للمدينةالكوفية قوات الاحتلال تقتحم الحي الشرقي في مدينة جنينالكوفية زوجها استشهد أمامها.. ناجية من قصف الاحتلال تروي لحظات مرعبة تحت الأنقاضالكوفية "هيا ننطق".. مبادرة لعلاج الأطفال من صدمات الحرب على غزةالكوفية قوات الاحتلال تقتحم مدينة جنينالكوفية قوات الاحتلال تقتحم بلدة سعير شمال الخليلالكوفية طائرات الاحتلال تجدد غاراتها على محيط مجمع ناصر الطبي غربي مدينة خان يونس جنوبي قطاع غزةالكوفية عبد الله: سلسلة غارات إسرائيلية تستهدف القطاع الشرقي جنوب لبنانالكوفية بوزيه: نتنياهو يعمل على توسيع الحرب على الجبهة الشمالية لضمان بقائه السياسيالكوفية إطلاق نار متقطع من آليات الاحتلال شمال غربي النصيرات وسط قطاع غزةالكوفية كيف سيتم تنفيذ القرار الأممي بإنهاء الاحتلال خلال عام؟.. حقوقي يُجيبالكوفية نسف مباني وقصف.. مراسلنا يرصد أخطر منطقة في رفح جنوب قطاع غزةالكوفية يوم دامي في جنين.. تفاصيل خطيرة ومروعة لجريمة الاحتلال ببلدة قباطيةالكوفية

خاص بالفيديو|| معارض تركي: أردوغان حوّل متحف آيا صوفيا إلى مسجد للتغطية على فشله الاقتصادي

18:18 - 06 يوليو - 2020
الكوفية:

أنقرة: أكد المحلل السياسي التركي، جواد كوك، اليوم الإثنين، أن نظام أردوغان حوّل متحف آيا صوفيا إلى مسجد للتغطية على الفشل الاقتصادي.

وقال كوك، في تصريحات خاصة لـ"الكوفية"، إن "الحكومة التركية متهمة باستخدام هذا الملف في الآونة الأخيرة لأغراض خفية"، موضحا أن "كنيسة آيا صوفيا تحولت إلى متحف قبل 90 عاما والأن الحكومة تعاني من أزمة اقتصادية وركود اقتصادي ومشاكل مالية، في محاولة للتغطية على هذه الأزمات الاقتصادية".

وأضاف، "الشعب التركي بعيدا جدا عن هذه النقاشات، وهناك انقسامات كبيرة حول القرار لأنه يوجد مسجد السلطان أحمد على بعد 50 مترا منه، والذي يعتبر أكبر مسجد في إسطنبول ولربما في تركيا".

وتساءل كوك، "لماذا تريدون تحويل المتحف إلى مسجد خاصة وأن مدينة اسطنبول تعبر مدينة المساجد وفيها قرابة 7000 مسجدا، لكنهم يريدون استغلال الفرصة ليكون لدى المواطنين بطل إسلامي مزعوم".

واختتم المعارض التركي، حديثه لـ"الكوفية" قائلا، "عليكم احترام جميع الأديان، وأن يبقى المتحف كما هو ويزوره الجميع".

وكان حاكم تركيا، رجب طيب أردوغان، قد اقترح إعادة تحويل المبنى إلى مسجد، لكسب أصوات الناخبين المحافظين، وللتغطية على الأزمات الاقتصادية التي تضرب البلاد، وسط دعوات دولية للتراجع عن القرار الذي أثار عضب المسيحيين.

وحذر الزعيم الروحي للمسيحيين الأرثوذكس في العالم، من أن تحويل الكنيسة إلى مسجد مرة أخرى سيثير الانقسام، لافتا إلى أنّ "تحويل آيا صوفيا إلى مسجد سيثير غضب ملايين المسيحيين حول العالم".

وتعتبر كنيسة "آيا صوفيا" تحفة معمارية شيّدها البيزنطيون في القرن السادس وكانوا يتوجون أباطرتهم فيها، وقد أدرجت على قائمة التراث العالمي لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم "يونسكو"، وتعد واحدة من أهم الوجهات السياحية في إسطنبول.

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق