اليوم السبت 21 سبتمبر 2024م
عاجل
  • قوات الاحتلال تقتحم مدينة جنين
قوات الاحتلال تقتحم مدينة جنينالكوفية قوات الاحتلال تقتحم بلدة سعير شمال الخليلالكوفية طائرات الاحتلال تجدد غاراتها على محيط مجمع ناصر الطبي غربي مدينة خان يونس جنوبي قطاع غزةالكوفية عبد الله: سلسلة غارات إسرائيلية تستهدف القطاع الشرقي جنوب لبنانالكوفية بوزيه: نتنياهو يعمل على توسيع الحرب على الجبهة الشمالية لضمان بقائه السياسيالكوفية إطلاق نار متقطع من آليات الاحتلال شمال غربي النصيرات وسط قطاع غزةالكوفية كيف سيتم تنفيذ القرار الأممي بإنهاء الاحتلال خلال عام؟.. حقوقي يُجيبالكوفية نسف مباني وقصف.. مراسلنا يرصد أخطر منطقة في رفح جنوب قطاع غزةالكوفية يوم دامي في جنين.. تفاصيل خطيرة ومروعة لجريمة الاحتلال ببلدة قباطيةالكوفية شهداء وقصف وحصار.. الاحتلال يصعد عدوانه على بلدة قباطية جنوب جنينالكوفية ما مصير 500 طالب يحاصرهم الاحتلال في بلدة قباطية؟.. الصحفي زيد أبو عرة يُجيبالكوفية كيف نواجه انتهاكات الاحتلال بحق الأسرى قانونيا؟.. حقوقي يجيبالكوفية مدفعية الاحتلال تقصف المناطق الغربية لمخيم النصيرات وسط قطاع غزةالكوفية ما الأمراض التي تهدد المواطنين في غزة نتيجة انتشار القوارض؟.. مختص يجيبالكوفية الاحتلال يتكبد خسائر فادحة شمال فلسطين المحتلة.. الكوفية ترصد التفاصيلالكوفية الضفة الفلسطينية المحتلة على وشك الانفجار.. فما القصة؟الكوفية 3 مصابين جراء قصف الاحتلال خيمة تؤوي نازحين وسط مدينة خان يونس جنوبي قطاع غزةالكوفية شهداء ومصابون في استهداف خيام النازحين بحارة أبو طه بخان يونسالكوفية قوات الاحتلال تقتحم بلدة عرابة جنوب جنينالكوفية تطورات اليوم الـ 351 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية

خاص بالفيديو|| سائقو الأجرة في غزة محاصرون بين "كورونا" وأقساط التجار

19:19 - 23 مارس - 2020
الكوفية:

كتب – عمرو طبش: مع إعلان حالة الطوارئ في قطاع غزة وتعليق جميع المؤسسات التعليمية والوزارات، قبل أسبوعين، بسبب انتشار فيروس كورونا المستجد، تضرر العديد من فئات المجتمع، ومنهم فئة السائقين.

ويعتمد السائقون في عملهم على نقل الموظفين وطلبة الجامعات والعمال وكافة المواطنين الذين أصبحوا مع إعلان حالة الطوارئ لا يذهبون إلى عملهم، ويلتزمون منازلهم ضمن الإجراءات الاحترازية والوقائية للحد من الإصابة بفيروس كورونا المستجد.

ويعتمد السائقون على مهنتهم بشكل أساسي كونها مصدر رزقهم الوحيد التي تعيلهم في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة، والانقسام الفلسطيني، والحصار الإسرائيلي التي يعيشه قطاع غزة.

ويتحدث السائقون لـ"الكوفية"، أن وضعهم بات صعبا وسيئًا ابتداءً من الانقسام الفلسطيني وصولا إلى أزمة فيروس كورونا الذي انتشر في فلسطين وتسبب في إعلان حالة الطوارئ بكافة المحافظات.

ويوضح السائقون، أن عملهم يبدأ منذ ساعات الصباح حتى المساء في الطرقات للبحث عن ركاب لاكتمال النقلة الواحدة، ولكن دون جدوى ما يعود عليهم بخسائر مالية في ظل عدم وجود مواطنين في الشوارع. 

ويشير السائقون، إلى أنهم يقطعون مسافات طويلة بين المحافظات براكب واحد فقط وفي بعض الأحيان يجد البعض راكبين، ولكن العمل بهذه الطريقة لا يسد احتياجاتهم أبدا، خاصة أنها مهنتهم الوحيدة في ظل انتشار البطالة في غزة.

ويضيف السائقون، أن حركة المواطنين انعدمت في شوارع قطاع غزة بشكل كبير خاصة بعد إعلان وزارة الصحة اكتشاف حالتي إصابة بفيروس كورونا.

ويقول السائقون، إنهم قبل أزمة كورونا كانوا يحصلون على يومية تتراوح بين 30 إلى 40 شيقل، أما بعد الأزمة فيلا تزيد اليومية على 10 إلى 15 شيقل وفي بعض الأحيان لا يجدون شيئا.

ويؤكد السائقون، أن تجار السيارات لا يزالون يطالبونهم بدفع الأقساط الشهرية المتبقية عليهم، دون مراعاة حالة الطوارئ التي يمر بها قطاع غزة وانعدام الحالة الاقتصادية فيه.

ويطالب السائقون التجار بالنظر اليهم بتخفيض الأقساط الشهرية، أو توقفها خلال حالة الطوارئ، ومراعاة الظروف الاقتصادية الذين يمرون بها.

وحول الإجراءات الاحترازية والوقائية، يوضح السائقون أنهم يهتمون في الاجراءات بشكل كبير من خلال تعقيم السيارات بشكل يومي، وارتدائهم الكمامات والقفازات، ووجود المعقمات داخل السيارات لتعقيم الركاب.

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق