اليوم الاثنين 30 سبتمبر 2024م
عاجل
  • لبنان: استشهاد شخص جراء غارة "إسرائيلية" على بلدة الخيام جنوبي البلاد
  • مراسلنا: قوات الاحتلال تلاحق مركبة وتطلق النار تجاهها في بلدة عزون شرق قلقيلية
  • لبنان: جريح جراء قصف "إسرائيلي" استهدف منزلا في بلدة الرفيد بقضاء راشيا
  • مراسلنا: انتشال 3 شهداء من منطقة خربة العدس شمال مدينة رفح
  • حزب الله: استهدفنا تجمعاً لجنود العدو في بيت "سيدا" بالأسلحة الصاروخية
  • شهيد و11 مصاب جرّاء قصف الاحتلال منزل عائلة "السحار" في مخيم جباليا شمال القطاع
  • مراسلنا: مستوطنون يحاصرون عدد من المزارعين في أرضهم في بلدة "رنتيس" غرب رام الله
  • فرنسا: نحث إسرائيل على عدم الاجتياح البري وتصعيد الأمور وتنفيذ القرار الأممي 1701
  • مسؤول أمريكي: قوات خاصة "إسرائيلية" قامت بالفعل بعمليات توغل محدود في جنوب لبنان
لبنان: استشهاد شخص جراء غارة "إسرائيلية" على بلدة الخيام جنوبي البلادالكوفية العراق يستقبل نازحين لبنانيين عبر المنفذ الحدودي مع سورياالكوفية فليك: برشلونة سيلعب بالتشكيلة المثلى أمام يانغ بويزالكوفية عودة مبابي إلى تشكيلة ريال مدريد لمواجهة ليل في دوري الأبطالالكوفية مراسلنا: قوات الاحتلال تلاحق مركبة وتطلق النار تجاهها في بلدة عزون شرق قلقيليةالكوفية لبنان: جريح جراء قصف "إسرائيلي" استهدف منزلا في بلدة الرفيد بقضاء راشياالكوفية سوريا تطالب الأمم المتحدة بالتدخل بفاعلية لوضع حد للاعتداءات الإسرائيليةالكوفية مراسلنا: انتشال 3 شهداء من منطقة خربة العدس شمال مدينة رفحالكوفية حزب الله: استهدفنا تجمعاً لجنود العدو في بيت "سيدا" بالأسلحة الصاروخيةالكوفية شهيد و11 مصاب جرّاء قصف الاحتلال منزل عائلة "السحار" في مخيم جباليا شمال القطاعالكوفية مراسلنا: مستوطنون يحاصرون عدد من المزارعين في أرضهم في بلدة "رنتيس" غرب رام اللهالكوفية فرنسا: نحث إسرائيل على عدم الاجتياح البري وتصعيد الأمور وتنفيذ القرار الأممي 1701الكوفية مسؤول أمريكي: قوات خاصة "إسرائيلية" قامت بالفعل بعمليات توغل محدود في جنوب لبنانالكوفية تطورات اليوم الـ 360 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية يونانيون يحتجون على دور القواعد البريطانية في الهجمات الإسرائيلية على غزةالكوفية قوات الاحتلال تعتقل طالبا جامعيا جنوب بيت لحمالكوفية سلطات الاحتلال تخطر بهدم كنيسة أقيمت على أراضي المخرور في بيت جالاالكوفية الاحتلال يستولي على 57 دونما من أراضي كفر قدوم شرق قلقيليةالكوفية يسرائيل هيوم: سقوط صاروخ في مدينة حيفا دون تفعيل صفارات الإنذارالكوفية الأمم المتحدة: توسيع إسرائيل للحرب لن يجلب سوى مزيد من النازحين والمعاناةالكوفية

المرشحان المحتملان لخلافة حسن نصرالله

15:15 - 30 سبتمبر - 2024
الكوفية:

بيروت: برزت أسماء كلاً من هاشم صفي الدين ونعيم قاسم كأحد المرشحين بقوة لقيادة حزب الله في ظل الظروف العصيبة التي يعيشها حاليا في حربه مع إسرائيل.

من هو هاشم صفي الدين

كان صفي الدين، مسئولا عن إدارة العمليات اليومية لحزب الله، بما في ذلك إدارة مؤسساته وأمواله، بينما كان نصر الله يركز على الملفات الاستراتيجية، وكان صفي الدين مسئولا عن تنفيذ السياسات الداخلية وتطوير الهيكل الإداري للحزب.

ويعد صفي الدين، واحدا من 7 أعضاء منتخبين في مجلس الشورى الحاكم لحزب الله، بصفته رئيسا للمجلس التنفيذي، وهو المسئول عن الإشراف على "أنشطة حزب الله السياسية والاجتماعية والثقافية والتعليمية".

ووضع هاشم صفي الدين، على قائمة أبرز الأسماء الإرهابية في العالم في مايو عام 2017، وهي القائمة التي تضعها الولايات المتحدة الأمريكية.

ولد صفي الدين عام 1964 في بلدة دير قانون النهر وهي بلدة تقع جنوب لبنان.

وفي الثمانينيات، سافر صفي الدين إلى مدينة قم بإيران مع قريبه حسن نصر الله، للدراسة الدينية، وفي عام 1983، تزوج من ابنة محمد علي الأمين عضو المجلس التشريعي للمجلس الإسلامي الشيعي في لبنان.

وتطورت رحلة صفي الدين، سريعا حيث أصبح في عام 1994، رئيسا لمنطقة بيروت التابعة لحزب الله بتعين مباشر من حسن نصر الله،

وفي عام 1995، تولى رئاسة مجلس الجهاد المسئول عن النشاط العسكري لحزب الله، وبدأ العمل كعضو في مجلس الشورى.

وفي عام 1998، تمت ترقية صفي الدين ليكون مسئولا عن المجلس التنفيذي، وكان يعتبر الرجل الثاني في حزب نصر الله وخليفته المعين.

من هو نعيم قاسم؟

 شخصية مخضرمة في الجماعة ويشغل منصب نائب الأمين العام منذ عام 1991.

عُين نائبا للأمين العام في عهد الأمين العام الأسبق لحزب الله عباس الموسوي، الذي قُتل في هجوم بطائرة هليكوبتر إسرائيلية عام 1992، وظل في المنصب عندما تولى نصر الله قيادة الجماعة.

 بدأ نشاطه السياسي في حركة أمل الشيعية اللبنانية، التي تأسست عام 1974، وترك أمل عام 1979، في أعقاب الثورة الإسلامية الإيرانية، التي شكلت الفكر السياسي للعديد من الناشطين الشيعة اللبنانيين الشباب، وشارك في الاجتماعات التي أدت إلى تشكيل حزب الله، الذي أسسه الحرس الثوري الإيراني عام 1982.

 ظل لفترة طويلة أحد المتحدثين البارزين باسم حزب الله، وأجرى العديد من المقابلات مع وسائل الإعلام الأجنبية. عندما احتدمت أعمال القتال عبر الحدود مع إسرائيل خلال الحرب في غزة.

كان منسقا عاماً لحملات حزب الله الانتخابية البرلمانية منذ خاضتها الجماعة لأول مرة في عام 1992.

 ولد عام 1953 في منطقة البسطة التحتا في بيروت وتعود أصول عائلته إلى كفرفيلا، في جنوب لبنان ذي الأغلبية الشيعية وهو متزوج ولديه ستة أبناء.

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق