اليوم الاثنين 23 سبتمبر 2024م
جيش الاحتلال: رصدنا إطلاق 210 صواريخ من لبنان اليومالكوفية متحدث جيش الاحتلال: نعمل على اتخاذ كل ما يلزم من إجراءات لإعادة سكان الشمال إلى مناطقهمالكوفية مراسلنا: جريحان بقصف الاحتلال منزلاً لعائلة "نوفل" شرق مخيم النصيراتالكوفية حركة نزوح عكسية من لبنان إلى سورياالكوفية تطورات اليوم الـ 353 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية نتنياهو: تل أبيب على أعتاب أيام معقدةالكوفية مراسلنا: إطلاق نار مكثف من آليات الاحتلال باتجاه خيام النازحين في مواصي رفحالكوفية إعلام الاحتلال: أنباء أولية عن سقوط عدد من الصواريخ في مدينة حيفاالكوفية فيديو|| صواريخ حزب الله تصل عكا وحيفاالكوفية الاحتلال: هاجم الجيش حتى الآن حوالي 1100 هدف في لبنان بما في ذلك عمليات الاغتيالالكوفية إعلام الاحتلال: 300 ألف مستوطن يدخلون الملاجئ في حيفاالكوفية أصوات انفجارات عنيفة وسط مدينة حيفاالكوفية لبنان تحت القصف.. شهداء ومصابون ونزوح للمواطنينالكوفية نقل 6 جرحى جرّاء غارة الاحتلال على حي ماضي داخل الضاحية الجنوبية في بيروتالكوفية طيران الاحتلال يشن 5 غارات على محافظة البقاع في لبنانالكوفية جيش الاحتلال يشن غارات عنيفة على العاصمة اللبنانية بيروتالكوفية معاريف: حزب الله أطلق 25 صاروخا باتجاه شمال الأراضي المحتلة خلال دقائقالكوفية صافرات الإنذار تدوي في المستوطنات القريبة من جنين شمال الضفة الفلسطينيةالكوفية نتنياهو: على الشعب اللبناني أخذ إنذاراتنا على محمل الجد والخروج من البيوتالكوفية الأردن يعلق رحلاته الجوية إلى بيروت حتى إشعار آخرالكوفية

325 شهيد حتى اللحظة..

لبنان تحت القصف.. شهداء ومصابون ونزوح للمواطنين

19:19 - 23 سبتمبر - 2024
الكوفية:

بيروت: يتواصل القصف الإسرائيلي المكثف على مناطق مختلفة في لبنان منذ فجر اليوم الإثنين، أدى حتى الآن لإستشهاد 325 شخصًا وإصابة أكثر من 1200 جريح، وفق وزير الصحة اللبناني.

شهداء ومصابون في سلسلة غارات عنيفة على لبنان

أعلن وزير الصحة اللبناني فراس الأبيض، ارتفاع عدد شهداء العدوان الإسرائيلي على لبنان إلى 325 والجرحى إلى نحو 1200منذ صباح اليوم، بينهم نساء وأطفال ومسعفون، جراء الغارات الإسرائيلية على جنوب وشرق لبنان منذ صباح اليوم.

إجراءات طارئة في المستشفيات لاستقبال الجرحى

كما دعت وزارة الصحة اللبنانية، مسشفيات في جنوب وشرق البلاد للاستعداد لاستقبال جرحى الغارات الإسرائيلية على المنطقة.

وطلبت وزارة الصحة من المستشفيات الواقعة في جنوب البلاد وشرقها لوقف العمليات غير الطارئة لإفساح المجال لمعالجة جرحى الغارات الجوية المكثفة التي تشنها إسرائيل الإثنين تزامنا مع دعوتها السكان للابتعاد عن مواقع حزب الله.

وطلبت الوزارة في بيان "من جميع المستشفيات في محافظات الجنوب والنبطية وبعلبك الهرمل وقف كل العمليات الباردة بهدف إفساح المجال لمعالجة الجرحى بسبب تمادي العدوان الإسرائيلي على لبنان".

تعطيل المدارس والجامعات

من جانبه، أعلن وزير التربية اللبناني عباس الحلبي تعطيل المدارس والجامعات غدا الثلاثاء في جميع أنحاء البلاد. وقررت السلطات فتح المؤسسات التعليمية لإيواء النازحين جراء أعنف قصف إسرائيلي على لبنان منذ 8 أكتوبر/تشرين الأول 2023.

ونفذ الجيش الإسرائيلي مئات الغارات الجوية على جنوب وشرق لبنان منذ الصباح، وقال المتحدث باسمه إن هذا الهجوم يعد "ضربة استباقية" بعد رصد تحركات لحزب الله لاستهداف إسرائيل.

بلدات جنوب لبنان تحت القصف

وتصاعدت وتيرة القصف في ساعات الظهيرة، حيث استهدفت الغارات بلدات واسعة في جنوب لبنان، من بينها عيتا الشعب، العديسة، الطيبة، الخيام، العباسية، دير قانون النهر، معروب، ميس الجبل، حولا، مجدل سلم، طلوسة، والصوانة.

 كما طال القصف بلدات كفرحتى والبابلية وكوثرية السياد والغسانية في الوديان، والبابلية والصرفند، جنوبا، فضلا عن بلدات في قضاء مرجعيون.

إلى ذلك، شهدت منطقة الزهراني أيضا غارات عنيفة آخرها على بلدات الغازية، مغدوشة وقناريت والمنطقة بين عنقون ومغدوشة، بالإضافة إلى غارة على وادي طنبوريت.

فتح المدارس لاستيعاب حركة نزوح كبيرة من الجنوب

هذا وقررت السلطات اللبنانية، فتح المدارس والمعاهد لإيواء النازحين من جنوب البلاد، جراء القصف الإسرائيلي العنيف.

وقال بيان صادر عن مكتب وزير الداخلية "في ضوء متابعته المستجدات الأمنية، أعطى وزير الداخلية والبلديات بسام مولوي التوجيهات إلى المحافظين للتعاون بشكل كبير مع عملية النزوح الكثيفة من المناطق الجنوبية.

وفي وقت سابق أعلن وزير التربية اللبناني عباس الحلبي، إيقاف العمل في مدارس الجنوب لمدة يومين، تزامنا مع نزوح آلاف اللبنانيين.

ولاحقا أُعلن عن تعليق الدراسة الجامعية في كافة أنحاء البلاد.

وتشهد مناطق جنوب لبنان حركة نزوح كبيرة، خصوصا من مدينة صور باتجاه صيدا بعد غارات إسرائيلية عنيفة.

منسق الأمم المتحدة في لبنان: الأمور تزداد صعوبة على المدنيين

فيما عقدت لجنة تنسيق عمليات مواجهة الكوارث والأزمات الوطنية في لبنان، اجتماعًا طارئًا في السرايا اليوم، بحضور رئيس الحكومة نجيب ميقاتي.

وبحسب بيان صادر عن رئاسة الوزراء اللبنانية، قال المنسق الخاص للأمم المتحدة في لبنان عمران ريزا، إن الأسبوع الماضي كان دراماتيكيًا على لبنان ونتائجه ضخمة على المدنيين.

وأشار إلى أن الاجتماع ناقش كيفية الاستجابة لهذه الأوضاع وللناس التي تحتاج المساعدة، وهي تحاول الانتقال من مكان إلى آخر.

وأضاف: الحلول كما نعرف جميعا هي دبلوماسية وسياسية، ومهمتي كمنسق للأمم المتحدة هي الدفع في هذا الاتجاه، ولكن ما نراه يوما بعد يوم أن الأمور تزداد صعوبة على المدنيين.

 

تعليق رحلات الطيران

وقال رئيس نقابة أصحاب مكاتب السياحة والسفر في لبنان جان عبود، إن تراجعا كبيرا طرأ على حركة السفر في مطار رفيق الحريري الدولي ببيروت، وسط توقف 14 شركة طيران رحلاتها إلى لبنان.

ووردت تصريحات عبود في بيان صحفي صادر عن النقابة، بالتزامن مع تصاعد حدة التطورات الأمنية والعسكرية الحاصلة على الساحة اللبنانية.

وذكر أن نسبة التراجع في حركة المسافرين بالمطار تتراوح بين 30 و40%.

وأوضح أن من أبرز الشركات التي علقت رحلاتها: سويس إير، الخطوط الكويتية، ترانسافيا، الخطوط الفرنسية، لوفتهانزا، الخطوط السعودية، وغيرها من شركات الطيران الأخرى.

وأشار إلى أن شركة طيران الشرق الأوسط اللبنانية تنظم رحلات إضافية لسد الفراغ الحاصل مع توقف بعض الشركات الأخرى عن القدوم إلى لبنان.

لبنان يتلقى 80 ألف محاولة اتصال إسرائيلية في يوم واحد لإخلاء المنازل

وفي السياق نفسه، أفادت بأن مكتب وزير الإعلام زياد المكاري تلقى اتصالا دعا خلاله المجيب الآلي إلى إخلاء المبنى.

ولاحقا، قال المكاري في بيان "في إطار الحرب النفسية التي يعتمدها العدو الإسرائيلي، تلقى عدد كبير من المواطنين في بيروت والمناطق رسائل هاتفية عشوائية موحدة عبر الشبكة الأرضية، تدعو المتلقي إلى إخلاء مكان وجوده"، مشيرا إلى تلقيه إحدى تلك الرسائل.

وأوضح الوزير أن هذا الأسلوب ليس غريبا على العدو الإسرائيلي الذي يتوسّل كل السبل في حربه النفسية، وهو لا يقدم ولا يؤخر شيئا.

وبشأن تأثيرات الرسائل على عمل وزارته، قال المكاري إن العمل في وزارة الإعلام مستمر وطبيعي، و"جميع العاملين منصرفون إلى مهماتهم اليومية".

كما دعا إلى عدم إعارة الأمر أكثر مما يستحق، علما أنه محل متابعة من الجهات المعنية.

انفجارات في حيفا

وردّ حزب الله بموجات من الهجمات الصاروخية استهدفت رقعة واسعة من الجولان إلى حيفا وصولا إلى مرج بن عامر.

ودوّت صفارات الإنذار في بلدات بمنطقة تل أبيب الكبرى وقرب مطار بن غوريون، كما تم رصد سقوط صواريخ في مواقع بالضفة الفلسطينية.

وتم رصد نحو 165 صاروخا أطلقت من لبنان على إسرائيل منذ صباح اليوم، وفقا لما أوردته صحيفة يديعوت أحرونوت.

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق