اليوم الاحد 15 سبتمبر 2024م
الاحتلال يقصف مدرسة تؤوي نازحين في حي الزيتونالكوفية الاحتلال يفرج عن 9 أسرى من قطاع غزةالكوفية شهداء في مخيم المغازي وإصابات عند مدخل البريج.. مراسلتنا تكشف التفاصيلالكوفية غارة جوية على مخيم النصيرات ومدفعية الاحتلال تقصف المغازي وسط القطاعالكوفية «نتنياهو» يقرر توسيع العملية العسكرية بجبهة الشمالالكوفية اشتعال النيران في عدة منازل جرّاء القصف الإسرائيلي المتواصل على منطقة حسن البنا في حي الزيتونالكوفية الدفاع المدني: توقف مخابز محافظتي غزة والشمال عن العمل بسبب منع الاحتلال إدخال الوقود اللازم لتشغيلهاالكوفية آلاف "الإسرائيليين" يتظاهرون للمطالبة بإسقاط حكومة نتنياهو وإبرام صفقة تبادلالكوفية إذاعة جيش الاحتلال: عشرات الآلاف يتظاهرون في "تل أبيب" للمطالبة بإبرام صفقة التبادلالكوفية هذا ما قاله خبير عسكري مصري حول الجهود الأمريكية لوقف الحرب على غزةالكوفية الاحتلال يشن سلسلة غارات على عدة بلدات جنوب لبنانالكوفية مراسل الكوفية: 23 شهيدًا في مدينة غزة وشمالي القطاع في استهدافات الاحتلال منذ فجر اليومالكوفية كاتس يهاجم بوريل ويتهمه بمعاداة "السامية"الكوفية مدفعية الاحتلال تقصف سهل الخيام جنوب لبنان وتطلق قذائف إضاءة في أجواء المنطقةالكوفية مراسل الكوفية: الاحتلال نسف عدد من المنازل بجوار مسجد العودة وسط مدينة رفحالكوفية قوات الاحتلال تقتحم بلدة ترمسعيا شمال شرق رام اللهالكوفية عائلات الأسرى بغزة: توسيع العملية العسكرية ضد لبنان دون صفقة هو حكم بإعدام الأسرىالكوفية مراسلنا: نسف مربعات سكنية في منطقة الجوازات بمدينة رفحالكوفية تطورات اليوم الـ 344 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية حي تل السلطان في رفح يشهد أعنف قصف إسرائيلي منذ أسبوعالكوفية

إدانات عربية ودولية لمجزرة الاحتلال في مدرسة التابعين شرق مدينة غزة

16:16 - 10 أغسطس - 2024
الكوفية:

عواصم: لاقت المجزرة التي ارتكبتها قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم السبت، بعد قصفها مدرسة "التابعين" التي تؤوي نازحين في حي الدرج شرق مدينة غزة، والتي أسفرت عن استشهاد أكثر من 100 مواطن وإصابة المئات، ادانات عربية وإسلامية ودولية واسعة.

 

السعودية: نؤكد ضرورة وقف المجازر الجماعية في قطاع غزة

وأعربت وزارة الخارجية السعودية، عن ادانتها لاستهداف قوات الاحتلال الإسرائيلي لمدرسة "التابعين" التي تؤوي نازحين في حي الدرج شرق مدينة غزة.

وأكدت الخارجية السعودية، ضرورة وقف المجازر الجماعية في قطاع غزة الذي يعيش كارثة إنسانية غير مسبوقة بسبب انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي المتواصلة للقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني، واستنكرت تقاعس المجتمع الدولي تجاه محاسبة إسرائيل جراء هذه الانتهاكات.

 

مصر: نطالب بموقف دولي يوفر الحماية للشعب الفلسطيني

من جهتها، أكدت جمهورية مصر العربية، أن استمرار الاعتداءات بحق المدنيين بقطاع غزة، استخفاف غير مسبوق بأحكام القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني.

وطالبت وزارة الخارجية المصرية في بيان صدر عنها، بموقف دولي موحد ونافذ يوفر الحماية للشعب الفلسطيني في قطاع غزة، ويضع حدا لمسلسل استهداف المدنيين العزل.

واعتبرت مصر أن استمرار ارتكاب تلك الجرائم واسعة النطاق، وتعمد إسقاط تلك الأعداد الهائلة من المدنيين العُزّل، خاصة كلما تكثفت جهود الوسطاء لمحاولة التوصل إلى صيغة لوقف لإطلاق النار في القطاع، دليل قاطع على غياب الإرادة السياسية لدى الجانب الإسرائيلي لإنهاء تلك الحرب الضروس، وإمعان في استمرار المعاناة الإنسانية للفلسطينيين تحت وطأة كارثة إنسانية دولية يقف العالم عاجزا عن وضع حد لها.

وأكدت أنها ستستمر في مساعيها وجهودها الدبلوماسية، وفي اتصالاتها المكثفة مع جميع الأطراف المؤثرة دوليا، لضمان نفاذ المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة بشتى الطرق والوسائل، والعمل على التوصل إلى وقف لإطلاق النار، مهما تكبدت من مشاقٍ أو واجهته من معوقات.

 

الأردن: نطالب بموقف دولي حازم يلجم العدوانية الإسرائيلية ويجبرها على احترام القانون الدولي

هذا واعتبرت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردنية، قصف إسرائيل مدرسة التابعين، خرقا فاضحا لقواعد القانون الدولي، وإمعانا في الاستهداف الممنهج للمدنيين ومراكز إيواء النازحين.

وأكد الناطق الرسمي باسم الوزارة السفير سفيان القضاة، إدانة المملكة واستنكارها المطلق لاستمرار إسرائيل لما تقوم به من انتهاكات للقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني، في ظل غياب موقف دولي حازم يلجم العدوانية الإسرائيلية ويجبرها على احترام القانون الدولي ووقف عدوانها على غزة، وما ينتجه من قتل ودمار وكارثة إنسانية غير مسبوقة.

وقال القضاة إن هذا الاستهداف الذي يأتي في وقت يسعى فيه الوسطاء إلى استئناف المفاوضات على صفقة تبادل تفضي إلى وقف دائم لإطلاق النار مؤشر على سعي الحكومة الإسرائيلية لعرقلة هذه الجهود وإفشالها.

وشدد السفير القضاة، وفي ضوء إمعان الحكومة الإسرائيلية في انتهاكاتها الممنهجة للقانون الدولي، على ضرورة اضطلاع المجتمع الدولي بمسؤولياته، وخاصة مجلس الأمن لوقف العدوان الإسرائيلي على غزة بشكل فوري، ووقف الانتهاكات الإسرائيلية المتواصلة والمستمرة للقانون الدولي، ومحاسبة المسؤولين عنها.

 

لبنان: استهداف مدرسة "التابعين" دليل على استخفاف اسرائيل بأحكام القانون الدولي

وقالت وزارة الخارجيّة والمغتربين اللبنانية، إن استهداف الاحتلال مدرسة "التابعي، والقصف العشوائي المُمنهج وقتل الأطفال والمدنيين دليل واضح على استخفاف الحكومة الإسرائيلية بأحكام القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني.

واعتبرت أن استمرار ارتكاب الجرائم بحق الفلسطينيين، وتعمد إسقاط هذه الأعداد الهائلة من المدنيين العُزّل، كلما تكثفت جهود الوسطاء الدوليين لمحاولة التوصل إلى صيغة لوقف إطلاق النار في القطاع، يعطي الدليل القاطع لنية إسرائيل إطالة الحرب وتوسيع رقعتها.

ودعت المجتمع الدولي والدول المعنيّة إلى اتخاذ موقف دولي موحد وجدي وفعال، لتوفير الحماية للشعب الفلسطيني في قطاع غزة ووضع حد لهذه الكارثة الإنسانية، باعتبار أن وقف العدوان على غزة هو الخطوة الأولى باتجاه التهدئة ووقف التصعيد ومنع اشتعال صراع أوسع في المنطقة، وتفعيل المسار الدبلوماسي السلمي من خلال خطوات جدية تلزم الجانب الإسرائيلي بقبول حل الدولتين وفقًا لقرارات الشرعية الدولية ذات الصلة.

 

قطر: ندين بشدة قصف مدرسة "التابعين" وتطالب بتحقيق دولي عاجل

اعتبرت دولة قطر، قصف الاحتلال مدرسة تؤوي نازحين شرقي مدينة غزة، مجزرة مروعة، وجريمة وحشية بحق المدنيين العزل وتعديا سافرا على المبادئ الأساسية للقانون الإنساني الدولي، وقرار مجلس الأمن الدولي 2601.

وجددت وزارة الخارجية القطرية، المطالبة بتحقيق دولي عاجل يتضمن إرسال محققين أمميين مستقلين، لتقصي الحقائق في استهداف قوات الاحتلال الإسرائيلي المستمر للمدارس ومراكز إيواء النازحين، ودعت في الوقت ذاته المجتمع الدولي لتوفير الحماية التامة للنازحين، ومنع قوات الاحتلال من تنفيذ مخططاتها الرامية لإجبارهم على النزوح القسري من القطاع، وإلزامها بالامتثال للقوانين الدولية.

وأكدت موقف دولة قطر الثابت من عدالة القضية الفلسطينية، والحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني الشقيق، وإقامة دولته المستقلة على حدود عام 1967، وعاصمتها القدس الشرقية.

 

الكويت: نؤكد على ضرورة تدخل مجلس الأمن من أجل إيقاف الجرائم الإسرائيلية في غزة

أدانت الخارجية الكويتية، قصف قوات الاحتلال الإسرائيلي مدرسة التابعين التي تؤوي نازحين في حي الدرج بقطاع غزة

وأكدت الخارجية الكويتية، في بيان، أن القصف الإسرائيلي استمرار للانتهاكات الصارخة للقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة

وشددت على ضرورة تدخل المجتمع الدولي ومجلس الأمن من أجل إيقاف الجرائم الإسرائيلية البشعة بحق الشعب الفلسطيني الأعزل.

 

الجامعة العربية: ندين مجزرة الاحتلال في مدرسة تؤوي نازحين في مدينة غزة

وأدان الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، المجزرة التي ارتكبتها قوات الاحتلال في مدرسة تؤوي نازحين بحي الدرج في مدينة غزة.

وقال أبو الغيط إن استمرار حرب الإبادة ضد الفلسطينيين في غزة هو رخصة لإسرائيل بالقتل المتواصل والإفلات من العقاب، داعيا المجتمع الدولي لبذل ضغوط حقيقية على إسرائيل للتفاوض بشكل جاد، من خلال الوسطاء، من أجل وقف فوري لإطلاق النار في غزة.

 

العراق: ندين الاعتداء على مدرسة التابعين ويدعو لموقف حازم لإيقاف هذه الجرائم

وقالت وزارة الخارجية العراقية، إن اعتداء الاحتلال الهمجي على مدرسة "التابعين"، والاعتداءات المتكررة ضد المدنيين تُعَدُّ انتهاكاً صارخاً لجميع الأعراف والمواثيق الدولية، بما في ذلك القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني. كما تُظهر تجاهل الاحتلال للمبادرات الدولية الهادفة إلى وقف العدوان على غزة.

وجددت تضامنها الكامل مع الشعب الفلسطيني، وأكدت ضرورة اتخاذ المجتمع الدولي، والدول الإسلامية خاصة، موقفاً حازماً وموحداً لإيقاف هذه الجرائم المستمرة وتوفير الحماية الفورية للشعب الفلسطيني الأعزل.

 

عُمان: ندين قصف مدرسة التابعين وندعو لمحاسبة إسرائيل وفرض عقوبات دولية عليها

أعربت سلطنةُ عُمان عن إدانتها للقصف الوحشي على مدرسة التابعين، واعتبرتها جريمة جديدة تضاف إلى سجل الجرائم البشعة التي يرتكبها الاحتلال بحق الشعب الفلسطيني.

وأكّدت سلطنة عمان في بيان صاد عن وزارة الخارجية، أن استهداف المدارس والمنشآت المدنية يشكل انتهاكًا صارخًا للقانون الدولي الإنساني ولقرارات الشرعية الدولية، مجددة دعوتها المجتمع الدولي إلى التحرك الفوري لوقف هذه الاعتداءات السافرة والعمل على حماية المدنيين الأبرياء ومحاسبة قوات الاحتلال الإسرائيلي وفرض عقوبات دولية على إسرائيل.

كما جددت تأكيدها على موقف سلطنة عُمان الثابت والداعم للقضية الفلسطينية، وحق الشعب الفلسطيني الشقيق في الدفاع عن نفسه وفي إقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية وفقًا لما نصّت عليه قرارات مجلس الأمن ومبادرة السلام العربية.

 

البرلمان العربي: مجزرة الاحتلال بحق مدرسة تؤوي نازحين عمل إرهابي جبان

وأدان البرلمان العربي، استهداف مدرسة "التابعين" واصفا هذا العمل بالإرهابي وغير الإنساني، ويمثل انتهاكا صارخا واستخفافا بكافة القوانين والأعراف الدولية.

وأضاف البرلمان العربي أن الاحتلال ارتكب هذه المجزرة في الوقت الذي تتضافر فيه الجهود من أجل التوصل إلى وقف نهائي ودائم لإطلاق النار في قطاع غزة، ما يعكس الطبيعة الإجرامية لهذا الكيان الذي لا يعرف للسلام والاستقرار سبيلا، ويصر على عدم الانصياع لأي اتفاقيات، والمضي في استكمال جرائم الإبادة الجماعية، ضاربا بالقوانين والقرارات الشرعية والدولية عرض الحائط.

ودعا البرلمان، المجتمع الدولي ومجلس الأمن إلى التحرك الفوري لوقف هذه الانتهاكات الجسيمة وضمان حماية الشعب الفلسطيني، مجددا مطالبته بمحاسبة قادة الاحتلال على الجرائم التي يرتكبونها بحق المدنيين الأبرياء.

وأكد تضامنه الكامل مع الشعب الفلسطيني في مواجهة هذه الاعتداءات، داعيا لضرورة تحقيق سلام عادل وشامل ينهي الاحتلال ويضمن الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني وإقامة دولته المستقلة وعاصمتها مدينة القدس.

 

التعاون الإسلامي: ندين جريمة قصف مدرسة التابعين بغزة وندعو إلى توفير الحماية لشعبنا

واعتبرت منظمة التعاون الإسلامي، جريمة استهداف الاحتلال مدرسة "التابعين"، امتدادا للمجازر الوحشية وجريمة الإبادة الجماعية التي يرتكبها الاحتلال طوال أكثر من عشرة شهور في قطاع غزة، في انتهاك صارخ للقانون الدولي وأوامر محكمة العدل الدولية وقرارات مجلس الأمن الدولي ذات الصلة.

وحملت المنظمة قوات الاحتلال المسؤولية الكاملة عن هذه الجرائم المتواصلة، مجددة دعوتها إلى مساءلة إسرائيل، قوة الاحتلال، على كل جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية التي ترتكبها في قطاع غزة والضفة الغربية بما فيها مدينة القدس المحتلة.

كما طالبت المنظمة المجتمع الدولي، خاصة مجلس الأمن الدولي، إلزام إسرائيل، قوة الاحتلال، باحترام واجباتها بموجب القانون الدولي الإنساني وفرض وقف إطلاق النار الفوري والشامل في قطاع غزة وتوفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني.

 

"التعاون الخليجي": استهداف مدرسة تؤوي نازحين في غزة جريمة حرب

وأعرب الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية جاسم محمد البديوي، عن إدانته واستنكاره لجريمة الاحتلال الجديدة في غزة.

وشدد البديوي على أن الاعتداءات المتواصلة والعنيفة التي تشنها قوات الاحتلال الإسرائيلي على المدنيين الفلسطينيين في غزة وبقية الأراضي الفلسطينية، واستهدافها بشكل مباشر لمراكز الإيواء ومخيمات النازحين، تعد جرائم حرب تبرز النهج الإجرامي الخطير لقوات الاحتلال، وتشكل انتهاكاً صارخاً للقوانين والمعاهدات الدولية والإنسانية، دون أي مراعاة للقيم القانونية والأخلاقية والإنسانية.

ودعا المجتمع الدولي إلى تحمل مسؤولياته والتحرك الفوري والجاد لوقف إطلاق النار فورًا، ووقف العمليات العسكرية الإسرائيلية الخطيرة، ومحاسبة المسؤولين عن هذه الانتهاكات.

 

روسيا: ندعو إسرائيل للامتناع عن استهداف المنشآت المدنية

ودعت وزارة الخارجية الروسية، إسرائيل إلى الامتناع عن شن هجمات على الأهداف المدنية في قطاع غزة.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، موسكو تشعر بصدمة شديدة بسبب الغارة الجوية الإسرائيلية على مدرسة "التابعين" في غزة.

وشددت على أن مثل هذه المآسي تقوض الجهود الدولية الرامية إلى تهدئة الوضع في منطقة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني ووقف عاجل لإطلاق النار وتبادل الأسرى.

وقالت: "نلاحظ مع الأسف أن مثل هذه الهجمات في قطاع غزة، والتي يكون ضحاياها من المدنيين، تتسم بالطابع المنهجي. وندعو الجانب الإسرائيلي إلى الامتناع عن شن هجمات على أهداف مدنية. ونحن نعتقد أنه لا يوجد ولا يمكن أن يكون لها عذر".

 

«أونروا»: يوم آخر من الرعب في غزة

قال المفوض العام لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل لاجئي فلسطين في الشرق الأدنى (الأونروا)، فيليب لازاريني، "يوم آخر من الرعب في غزة، بعد قصف مدرسة أخرى، ومقتل العشرات من الفلسطينيين بينهم نساء وأطفال وكبار السن".

وأضاف لازاريني في تصريح مقتضب عبر صفحته على منصة "إكس"، أن المطلوب من جميع الأطراف حماية المدنيين والبنية التحتية في جميع الأوقات، مشددا على أن المدارس ومرافق الأمم المتحدة والبنية التحتية المدنية ليست أهدافا.

وأكد أنه قد حان الوقت لوضع حد لهذه الأهوال والفظائع التي تتكشف أمام أعيننا، فلا يمكننا السماح لهذه الأحداث أن تصبح أمرا واقعا عاديا، فكلما تكررت، فقدنا إنسانيتنا الجماعية.

 

الاتحاد الأوروبي: الصور من مدرسة "التابعين" في غزة مرعبة ولا يوجد أي مبرر لهذه المجازر

وقال الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية جوزيب بوريل: "الصور التي التقطت من مدرسة إيواء في غزة تعرضت لضربة إسرائيلية، مع عشرات الضحايا الفلسطينيين، مرعبة".

وأضاف بوريل في منشور على منصة "اكس"، أنه تم استهداف ما لا يقل عن 10 مدارس في الأسابيع الماضية، ولا يوجد أي مبرر لهذه المجازر، وإننا نشعر بالفزع إزاء العدد الإجمالي الرهيب للوفيات.

وتابع: لقد قُتل أكثر من 40 ألف فلسطيني منذ بداية الحرب، مؤكدا أن وقف إطلاق النار هو السبيل الوحيد لوقف قتل المدنيين وتأمين إطلاق سراح الأسرى.

 

فرنسا: ندين استهداف مدرسة التابعين في غزة وتجدد دعوتها لوقف إطلاق النار

باريس: أدانت فرنسا، الغارة الإسرائيلية التي استهدفت مدرسة التابعين في مدينة غزة فجر اليوم السبت.

وأوضحت، في بيان، أنه تم استهداف المباني المدرسية بشكل متكرر، ما أدى إلى سقوط عدد لا يطاق من الضحايا المدنيين.

وجددت فرنسا دعوتها إلى الإفراج غير المشروط أو المؤجل عن جميع الرهائن ووقف فوري لإطلاق النار في مواجهة حالة الطوارئ الإنسانية في غزة.

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق