اليوم السبت 07 سبتمبر 2024م
عاجل
  • الإعلام العبري: تعليمات لسكان مستوطنات الجليل بالبقاء قرب الملاجئ
  • مراسلنا: 22 شهيدا في النصيرات والبريج وسط قطاع غزة خلال الساعات الـ24 الماضية
  • الدفاع المدني: أكثر من 30 مصابا جراء القصف على منازل المواطنين في محيط مسجد القسام بمشروع بيت لاهيا
  • مراسلنا: إطلاق نار من طائرة مسيرة في محيط مسجد صلاح الدين شمال مفترق دولة جنوب شرق مدينة غزة
  • الإعلام الأمريكي: المفاوضات بشأن غزة تواجه عقبات ربما تؤخر وقف الحرب إلى ما بعد نهاية رئاسة بايدن
  • لابيد: علينا إبرام صفقة لإعادة الأسرى وإنهاء الحرب وإصلاح البلاد
الإعلام العبري: تعليمات لسكان مستوطنات الجليل بالبقاء قرب الملاجئالكوفية مراسلنا: 22 شهيدا في النصيرات والبريج وسط قطاع غزة خلال الساعات الـ24 الماضيةالكوفية تطورات اليوم الـ 337 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية «الصحة» تعلن أماكن ومواعيد التطعيم لآخر أيامها في جنوب قطاع غزةالكوفية الدفاع المدني: أكثر من 30 مصابا جراء القصف على منازل المواطنين في محيط مسجد القسام بمشروع بيت لاهياالكوفية 4 شهداء و10 مصابين جراء قصف الاحتلال شقة سكنية في مخيم البريجالكوفية مراسلنا: إطلاق نار من طائرة مسيرة في محيط مسجد صلاح الدين شمال مفترق دولة جنوب شرق مدينة غزةالكوفية الإعلام الأمريكي: المفاوضات بشأن غزة تواجه عقبات ربما تؤخر وقف الحرب إلى ما بعد نهاية رئاسة بايدنالكوفية لابيد: علينا إبرام صفقة لإعادة الأسرى وإنهاء الحرب وإصلاح البلادالكوفية إطلاق 30 صاروخا من لبنان تجاه شمال فلسطين المحتلةالكوفية الأمم المتحدة تدعو لتحقيق موسع في قتل ناشطة أمريكية بالضفةالكوفية انطلاق عملية التصويت في الانتخابات الرئاسية المبكرة بالجزائرالكوفية الاحتلال يغلق المدخل الجنوبي لبلدة الخضر جنوب بيت لحمالكوفية رئيسا الاستخبارات الأميركية والبريطانية يطلقان نداء مشتركا بشأن غزةالكوفية تقرير: خطط عسكرية أمريكية تحسبا لانهيار جهود بايدن لوقف إطلاق النار في غزةالكوفية بايدن حزين على إعدام «عائشة» برصاص الفاشيين.. وأنا كمان!الكوفية إسرائيل وأمريكا.. خطة تفاوضية متقنةالكوفية جنسية شرف فلسطينية للشهيدة عائشةالكوفية استشهاد "إيزغي" يسلط الضوء على انتهاكات الاحتلال بحق الناشطين الدوليينالكوفية خلال العملية العسكرية.. ألف عائلة في جنين أجبرها الاحتلال على النزوح قسراالكوفية

نتنياهو ينتظر "تنازل حماس" الجديد في صفقة التبادل!

10:10 - 24 يوليو - 2024
حسن عصفور
الكوفية:

عاد رأس التحالف الحكومي الفاشي في دولة الكيان نتنياهو ليعيد ترتيب أوراقه، ويحاصر الحملة التي كادت أن ترسله إلى "صندوق الذكريات السياسية"، بعدما وضع خطوطه الحمراء المتحركة بين 4 أو 5 أو أقل قليلا، ونجح معها على كسر موقف حركة حماس لتقبل بإطار بايدن، أو ما بات يعرف بقرار مجلس الأمن 2735 حول صفقة التبادل ووقف إطلاق النار.

لم يعد سرا، بأن نتنياهو استخدم تنازل حماس الجوهري، تحت ضغوط شتى، بين الواقع الميداني وواقع الإقامة "السياسية"، وتخليها عن "شرطية التنفيذ المتوازي" لعناصر القرار إلى التنفيذ المتتالي"، بما يفقده أي ضمانة تالية فيما لو توقف طرف دولة اليهود الفاشية عن المضي قدما بالتنفيذ.

ولم يخف نتنياهو ذلك أبدا، فخلال وجوده بواشنطن، وقبل خطابه الرابع أمام الكونغرس (سيكون أول مسؤول عالمي يتحدث 4 مرات)، قال بوضوح شديد إن "الضغط العسكري" هو ما أجبر حماس على قبول مقترح بايدن، ومزيدا من ذلك سيجبرها التنازل أكثر وأكثر.

بعيدا عن "المحللين التلفزيونيين" أو "خطباء المظاهرات" خارج قطاع غزة، والذين يبحثون أي "نصر" بسب ارتفاع منسوب الهزيمة بداخلهم، فواقع مسار الحرب العدوانية هو ما يؤدي الى رسم لوحة التفاوض وعناصرها، ولذا فمن السذاجة السياسية اعتقاد أن نتنياهو سيكون مجبرا على المضي بها، رغم تنامي حركة المعارضة، بما فيها داخل المؤسسة الأمنية التي أعلنت "انشقاقا علنيا" في سابقة فريدة مع رئيس حكومة حول الاتفاق.

نتنياهو، الذي طالبت شخصيات مركزية في دولة الكيان، من قيادة الكونغرس وعبر رسالة منشورة باعتباره تهديد وجودي لدولة الكيان، وخروج حركة احتجاج واسعة في الولايات المتحدة بينهم يهود نوب ومنظمات، لا يقف أمام تلك المسألة أبدا، مع مراقبته بأنه أصبح "خبرا مركزيا" في انتظار الخطاب، سيجده فرصة نادرة ليبدو "الزعيم القوي" دفاعا عن دولة تعرضت لـ "تهديد وجودي" يوم 7 أكتوبر 2023، في مكذبة تاريخية مضافة.

الحديث عن إمكانية التوصل إلى "توافق" على قاعدة تنازل حماس الأول، ذلك بات مطلبا منسيا، ولن يحدث أبدا، وفقا لمسار حديث نتنياهو قبل الذهاب إلى أمريكا أو خلالها، وموافقته على إرسال وفد التفاوض إلى الدوحة أو القاهرة ربطها بمسار لقاءاته وتغير موعدها وفقا لذلك، ما يشير أنها عملية تكتيكية لتخفيف حملة الغضب الأمريكي نحو موقفه المحرج لإدارة بايدن، الذي يحمل قرار مجلس الأمن بصمتها السياسية الكاملة.

وكي لا يذهب البعض نحو "تفاؤل متداخل " فما سيكون أن نتنياهو بعدما ينتهي من "الشو الاستعراضي" في الولايات المتحدة وحصوله على "نجومية سياسية" لم يرها "مسؤول عالمي غيره"، سيعود ليؤكد أن الاتفاق وفق الخطوط الحمراء المرتبطة بعدم الانسحاب من محور فيلادلفيا ومعها بالتأكيد معبر فح، وسيحاول القبول بصيغة ما دون أن تنهي أصل البقاء الاحتلالي، فيما سيضع محور نتساريم شرطا لا فكاك منه، تحت بند مراقبة الحركة، لكنها في الحقيقة لتكريس انقسام قطاع غزة، مع فتح قضية العودة للحرب في وقت ما.

نتنياهو خلال رحلة أمريكا، أعاد صياغة موقفه ليبدأ بأن الاتفاق ممكن ومقبول، بشرط، بديلا لمقولة الاتفاق مرفوض ما لم يتم وفق شروط، وهي مسألة تسللت سريعا للإعلام الأمريكي والعبري، الذي أعاد صياغة الحملة من "السلبية المطلقة إلى الإيجابية النسبية"، وتلك جوهر ما يريده في الوقت الراهن، ليعود حاملا سيفه السياسي على رقبة حماس والمعارضة في الكيان.

محاولة إظهار أن نتنياهو تحت ضغط سيجبره على المضي نحو "صفقة التبادل" دون خطوطه الحمراء..تلك مقولة لا واقعية أبدا، ولن يذهب لأي اتفاق قبل شهر نوفمبر القادم موعد الانتخابات الأمريكية، ما لم يحدث "تطور ميداني" يكسر "العقدة العالقة".

هل تتمكن حماس من "مقاومة الضغط القادم" لفرض تنازل مضاف، بمسميات مختلفة..أم تبدأ رفع "رايتها السياسية" استعدادا لخدعة "اليوم التالي" التي بدأت تطل برأسها..تلك هي المسألة.

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق