اليوم الاثنين 01 يوليو 2024م
عاجل
  • مراسلنا: شهيد وجرحى في قصف مدفعي على شمال البريج والنصيرات وسط قطاع غزة
غالانت: نحتاج 10 آلاف جندي إضافيالكوفية مراسلنا: شهيد وجرحى في قصف مدفعي على شمال البريج والنصيرات وسط قطاع غزةالكوفية مراسلنا: 5 شهداء جراء القصف على رفح وخان يونسالكوفية بث مباشر|| تطورات اليوم الـ 269 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية مراسلنا: جيش الاحتلال ينسف مربعًا سكنيًا في حي الشجاعية شرق مدينة غزةالكوفية مراسلنا: اطلاق نار من طائرات كواد كابتر بداية شارع المنصورة بحي الشجاعية شرق مدينة غزةالكوفية الاحتلال يعتقل شابا من طمون جنوب طوباسالكوفية مراسلنا: طيران الاحتلال ينفذ غارة على منزل في حي الشجاعية شرق مدينة غزةالكوفية مراسلنا: إطلاق نار من قبل الطائرات المروحية في حي الشجاعية شرق مدينة غزةالكوفية مراسلنا: شهيد وإصابات جراء استهداف طيران الاستطلاع سيارة مدنية وسط بني سهيلا شرق خانيونسالكوفية مراسلنا: شهيد ومصابون في قصف مدفعي استهدف المناطق الشمالية من مخيم النصيراتالكوفية مراسلنا: إصابة جراء قصف للاحتلال في منطقة مصبح شمالي رفحالكوفية مراسلنا: قناصة الاحتلال تستهدف كل ما يتحرك في محيط مخيم طولكرمالكوفية ارتفاع عدد الشهداء الصحفيين في غزة إلى 153الكوفية الأردن يسير 32 شاحنة مساعدات لقطاع غزةالكوفية للمرة الـ227: الاحتلال يهدم قرية العراقيب بأراضي الـ48الكوفية مراسلنا: قناصة الاحتلال يطلقون النار بشكل مباشر باتجاه المواطنين في محيط مخيم طولكرمالكوفية مراسلنا: طيران الاحتلال يستهدف منزلاً في بلدة خزاعة شرق خانيونسالكوفية ليبرمان: لا خيار أمام إسرائيل سوى مواجهة إيران مباشرةالكوفية مراسلنا: اشتباكات في نقاط قريبة من قوات الاحتلال في حي الشجاعية شرق غزةالكوفية

مــــــا تــــراكـــــــم

11:11 - 29 يونيو - 2024
تحسين يقين
الكوفية:

حرب جبانة، لا حرب فرسان؛ تؤكدها ما اصطُلح على تسميتها بالمرحلة الثالثة، أي قيام الغزاة بعمليات محددة. لا تتميز هذه المرحلة عن سابقاتها في فعل المجازر. لربما تتميز بشيء واحد، تقليل دخول جنود الاحتلال براً.

شمالاً: خسرت إسرائيل حربها هناك، سواء أوقعت أم لم تقع؛ فإن وقعت فسترتكب إسرائيل جرائم حرب أخرى جديدة في لبنان، في وقت لن تنجح في القضاء على المقاومة اللبنانية، وإن لم تقع، فإن لعدم الوقوع تفسيراً واحداً: خوف إسرائيل من الحرب هناك. وهذا يعني هزيمة أخرى معنوية عميقة، حيث لم تعد إسرائيل تنجح في التخويف.

أما الحرب الآن، شمالاً، بالشكل الحالي، بما سُميت بحرب إسناد أو إشغال، فقد حققت الحرب هدفها، في تشتيت القوة العسكرية بل وإرباكها، ولسان حال جنود الاحتلال يقول: إذا كانت حرب الجنوب على غزة، في ظل سلاح محدود، فكيف ستكون الحرب في ظل سلاح غير محدود.

لذلك، فإن عدم قدرة المستويات السياسية والعسكرية والأمنية الإسرائيلية على الحسم، يعني أن حزب الله اللبناني قد حسم الحرب لصالحه، وصالح حليفته إيران.

إن حصاد هذه الحرب يتمثل في عدم القدرة الإسرائيلية على الاختيار من متعدد، ما جعلها جنوباً مستمرة في مراكمة جرائم الحرب على المدنيين، والأعداد بازدياد.

فأن تصل دولة الاحتلال إلى حالة تكون فيها غير مدركة لا لما تفعل فقط، بل لما ستفعله؛ فهي فعلاً غير قادرة على تحديد الفعل، وهي أصلاً غير قادرة على موضعة نفسها.

نتيجة أية حرب تشنها إسرائيل هي خاسر خاسر، فإن يخسر لبنان فإنها ستخسر أيضاً. فلن تكون دولة الاحتلال رابحة أبداً، فلماذا لا تفكر دولة الاحتلال بنتيجة رابح رابح، التي طريقها واضح: إنهاء الاحتلال؟

حين تعود إسرائيل الى تقييم ما كان، سيكتشف صناع قرارها أنهم مثل من خرج من بئر ليدخل "هواية"، والهواية مصطلح من اللهجة العامية، الذي يصف ثقوب الأرض التي ليس لها قرار، والتي حدثت بفعل الرعد والبرق.

وهذا سيعني ان دولة الاحتلال تعاني من الفعل ورد الفعل، وأنها لم تعد البعبع الذي تخشاه الدول والجماعات.

جنوباً، تراكمت الجثث والمصابون، والبيوت. هي حالة من الركام ولكن لعل وصف الشاعر: تحت الخرائب نقمة تتقلب وصف دقيق لما يمكن أن يكون مستقبلاً، تلك كلمات الشاعر سميح القاسم:

بعض الأغاني صرخة لا تطرب

فإذا استفزتكم أغاني اغضبوا

يا منشئين على خرائب منزلي

تحت الخرائب نقمة تتقلب

وهنا، جنوباً، وفي جهات فلسطين التاريخية، يتراكم كل يوم لا الحزن فقط، بل الغضب الفلسطيني، والذي ستجد الأجيال الفلسطينية، الأبناء والأخوة، طريقاً لفعل يشفي النفوس، ما يعني أن وجود إسرائيل مستقرة أمر مشكوك فيه، وأن المفارقة العجيبة حدثت، فما هدفت له إسرائيل بجعل قطاع غزة مكاناً غير صالح للعيش، انعكس الحال، فأصبحت الهجرة اليهودية عكسية، فقد أصبحت فعلاً غير صالحة للعيش؛ فمنطق أية هجرة وهدفها الاستقرار.

هنا وهناك، في ظل سعي الاحتلال ممثلاً باليمين المتطرف لإقصاء الفصائل المسلحة، فقد أصبح هناك ما يمثل إجماعاً بضرورة تغيير المنظومات السياسية، التي لن تستثني إسرائيل.

في ظل توقع تغيير المنظومات السياسية، التي ستطال الجميع الفاعل والمؤثر، فإنه على المستوى الشعبي، سيبقى الشعب الفلسطيني هنا، في حين لربما يختار المستوطنون الرحيل التلقائي للبدء من جديد.

أما ما تراكم من استخلاصات عسكرية، فإن التقنيات وتكنولوجيا الحرب لم تعد مقتصرة على دولة الاحتلال، وعام وراء عام، خفت الفجوات العسكرية، إلا من تفوق الطيران الإسرائيلي، ولا أحد بإمكانه توقع ضمان هذا التفوق.

تخسر إسرائيل جنوباً، كما خسرت شمالاً الا من مكسب واحد، ألا وهو نجاح الحرب على المدنيين.

تشترط وزيرة العلوم في حكومة إسرائيل وقف الحرب بتغير النظام السياسي والحكم والإرادة. إن الإصرار على ذلك يعني تغيير نظام اليمين المتطرف.

لقد راكمت إسرائيل تخريبها، الذي عاد عليها؛ فقد قيل حامل السيف يُقتل به، فقد كانت إسرائيل في مجال اختيار ما يحقق هدفها، لكنه العناد. لقد عقدت إسرائيل أمور الحرب وأمور السلام هنا.

حصد إطالة الحرب قتل الفلسطينيين، كما حصد فعل المقاومة على الأرض، الذي سيعني بقاء الشعب والمقاومة. كما أدى الى كسر حالة الاستفراد بفلسطين، حيث تعددت جبهات القتال "فمن نجدٍ إلى يمنٍ الى مصر فتطوان". فبلاد العرب أوطاني.

لعله التراكم المادي الكمي الذي يؤدي الى تراكم نوعيّ، فقد صار لدى المتحاربين فرصة فرض الأمر الواقع، ولم تعد إسرائيل فقط هي من يسعى لفرض الأمر الواقع.

أما الفعل الأميركي بدعم إسرائيل وتغطية أفعالها، فلن يكون كسابق عهده، لأنه يعرض الساسة هناك ليس فقط للمساءلة بل لتقديمهم للمحاكمة؛ فمواصلة الحرب تعني المزيد من الجرائم، فلم تعن المرحلة الثالثة من الحرب إلا المزيد من الدماء، من خلال عمليات إسرائيلية محددة، وهذا ما حصل في الشجاعية يوم الخميس.

ويبدو أن ما تتقنه إسرائيل هو الاستخدام المفرط للقوة، الذي تزداد نتائجه المأساوية مع تطور صناعة المتفجرات.

وهكذا، سيلخص المؤرخون الحرب على غزة، بكلمات قليلة، مقترن بنهاية الاحتلال، تلك ما تسمى بالسيرورة والصيرورة، التي تعامت إسرائيل عنها حتى عميت فعلاً.

وغداً، مهما كان الغد، فستقف الحرب، وتعقد صفقة تبادل الأسرى، ويمكن بالطبع تحريك العملية السياسية، ولكن لن يكون بمقدور إسرائيل حسم الحرب والسلام كما تفكر، بل ستتعرض لحالة الانفعال فعلاً.

يبقى الشعب وتبقى الشعوب، وهذا ما يسكن في الوعي واللاوعي.

وحدث ما لم تحسم إسرائيل فعله، ما يعني أن شعبنا قادر على البقاء الإبداعي.

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق