اليوم الاربعاء 26 يونيو 2024م
عاجل
  • قوة من جيش الاحتلال تقتحم حي المراح بجنين
"أونروا": نصف مليون شخص بغزة يواجهون معاناة شديدة لانعدام الأمن الغذائيالكوفية أوتشا: أكثر من 200 إغاثي قتلوا بغزة منذ أكتوبرالكوفية الاحتلال يستهدف عدة مواقع جنوبي لبنانالكوفية قوة من جيش الاحتلال تقتحم حي المراح بجنينالكوفية بث مباشر|| تطورات اليوم الـ 264 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية صافرات الإنذار تدوي في أم الرشراش "إيلات" جنوب فلسطين المحتلة بعد تسلل طائرة مسيرةالكوفية مواجهات مع قوات الاحتلال المقتحمة لمدينة دورا جنوب الخليلالكوفية إصابة شاب بعد أن دهسته آلية لجيش الاحتلال في مدينة قلقيليةالكوفية طائرة كواد كابتر للاحتلال تسقط جسم مشبوه في مخيم جباليا شمال غزةالكوفية مدفعية الاحتلال تقصف المناطق الشمالية الشرقية من خان يونس جنوب القطاعالكوفية الاحتلال يقتحم قرية زعترة شرق بيت لحمالكوفية الاحتلال يقتحم مدينة الخليلالكوفية الاحتلال يستولى على مركبات المواطنين في بلدة حلحول شمال الخليلالكوفية الاحتلال يقتحم بلدة نعلين غرب رام اللهالكوفية مدفعية الاحتلال تقصف الحي السعودي وتل السلطان غربي مدينة رفح جنوب القطاعالكوفية 4 شهداء و12 مصابا على الأقل جراء قصف الاحتلال منزلا لعائلة أبو عواد في بيت لاهيا شمالي القطاعالكوفية فيديو | إصابة شاب جراء دهسه من قبل آلية لجيش الاحتلال في قلقيليةالكوفية جيش الاحتلال ينسف عدة منازل في حي الزيتون بمدينة غزة ومدينة رفحالكوفية دلياني: أطفال غزة يعيشون كارثة إنسانية بكافة المقاييسالكوفية مدفعية الاحتلال تجدد قصفها العنيف لوسط وغرب مدينة رفح جنوب قطاع غزةالكوفية

فرقة فلسطينية تبعث رسالة مقاومة بالدبكة في مهرجان الطبول

12:12 - 04 يونيو - 2024
الكوفية:

القاهرة: بأغانٍ احتجاجية وألحان ثورية، تستخدم فرقة فولكلور فلسطينية الفن كشكل من أشكال المقاومة من أجل الحفاظ على التراث الفلسطيني وسط الحرب المستعرة في غزة.

تأسست فرقة الفالوجا للفنون الشعبية الفلسطينية العام 1984 على يد طلاب تمريض يدرسون في معهد تابع للهلال الأحمر الفلسطيني في القاهرة، وتشارك في المهرجان الدولي للطبول والفنون التراثية منذ ست سنوات ممثلة لفلسطين.

وقال رفيق الطويل مسؤول الفرقة، "نحن فرقة تابعة للهلال الأحمر الفلسطيني في القاهرة. وهو من يدعم هذه الفرقة. ومنذ بدء الحرب تأثرت كل المؤسسات الفلسطينية، ومن ضمنها الهلال الأحمر الفلسطيني. ولم نتلق أي دعهم منذ ستة شهور، لكن لن نتوقف. ونحاول حتى ولو كان بالجهود الذاتية".

وتهدف الاستعراضات الراقصة للفرقة هذا العام إلى توثيق جزء من معاناة الفلسطينيين خلال الحرب الإسرائيلية على غزة، إذ قدمت عروضا متعددة سلطت الضوء على ذلك تحت عنوان "الفن مقاومة".

وأضاف الطويل، وهو فلسطيني مقيم في مصر، "شعار الفرقة من يوم إنشائها كان الفن مقاومة. ونحن نقاوم بالفن، نقاوم بحفاظنا على تراثنا وهويتنا الفلسطينية من الاندثار والسرقة، السرقة من قبل الاحتلال الإسرائيلي. لأن الاحتلال الإسرائيلي يسرق تراثنا وليس فقط أرضنا. وكانت مهمتنا نحن في الفرقة أن نحافظ على هذا التراث من السرقة من قبل الاحتلال الإسرائيلي، هذا مقاومة في حد ذاته. مقاومتنا في نشر هذا التراث وتوصيله للعالم كله، انه تراث فلسطيني أصيل، هذا مقاومة في حد ذاته. إننا نحارب من خلال تابلوهاتنا (لوحاتنا) الراقصة".

وحظيت فرقة الفالوجا، التي تحمل اسم بلدة فلسطينية، بتشجيع وتفاعل كبيرين من الجمهور خلال عروضها في المهرجان.

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق