اليوم الاربعاء 08 مايو 2024م
عاجل
  • المتحدث باسم هيئة المعابر لـ"الكوفية": لا صحة لإدعاء الاحتلال فتح معبر كرم أبو سالم
بث مباشر.. تطورات اليوم الـ 215 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية المتحدث باسم هيئة المعابر لـ"الكوفية": لا صحة لإدعاء الاحتلال فتح معبر كرم أبو سالمالكوفية الاحتلال يهدم منزلا في بيت تعمر شرق بيت لحمالكوفية "الإسلامية المسيحية" تدين التضييق على المحتفلين بعيد الفصح في القدسالكوفية مراسلنا: قصف مدفعي يستهدف المناطق الشرقية لحي الزيتون جنوب شرقي مدينة غزةالكوفية حزب الله يعلن استهداف مبنى يستخدمه جنود الاحتلال في مستوطنة المطلةالكوفية الاحتلال يهدم منزلا في فروش بيت دجن شرق نابلسالكوفية الاتحاد الإفريقي يدين التوغل الإسرائيلي في رفحالكوفية مراسلنا: 3 شهداء في قصف منزل عائلة القرا ببلدة خزاعة في خانيونسالكوفية معاريف: صافرات الإنذار تدوي بشكل متواصل في الشمال والجيش يصعد هجماته ضد لبنانالكوفية كاتس: الاعتراف بدولة فلسطينية يعني التعايش مع احتمالية تكرار أحداث 7 أكتوبرالكوفية الاحتلال يهدم خمسة مساكن في الجفتلك شمال أريحاالكوفية موسكو تطالب بـ"امتثال صارم" للقانون الدولي فيما يتعلق بتوغل الاحتلال في رفحالكوفية مراسلنا: الاحتلال استهدف تجمعاً للمواطنين غرب مدينة رفح ما أدى إلى وقوع إصاباتالكوفية مراسلنا: مدفعية الاحتلال تقصف غرب معبر رفح البريالكوفية مراسلنا: قصف مدفعي متواصل في المناطق الشرقية لمدينة رفحالكوفية مراسلنا: مدفعية الاحتلال تجدد قصفها لمناطق شمال مخيم النصيراتالكوفية مراسلنا: تجدد القصف المدفعي في محيط منطقة حي السلام ومعبر رفحالكوفية مراسلنا: مدفعية الاحتلال تستهدف برج زعرب وسط مدينة رفحالكوفية مصادر: شركة أمريكية خاصة ستتولى إدارة معبر كرم أبو سالمالكوفية

انضمام جامعتين أمريكيتين للاحتجاجات الداعمة لغزة

09:09 - 27 إبريل - 2024
الكوفية:

واشنطن: امتدت الاحتجاجات الطلابية في الولايات المتحدة، المناهضة للعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، إلى جامعتي كارولينا الشمالية وأريزونا.

وذكرت وسائل إعلام أميركية، اليوم السبت، أن مخيمات جديدة نُصبت في جامعتي كارولينا الشمالية وأريزونا، وسط استمرار الاحتجاجات الطلابية التي تطالب مؤسسات التعليم العالي بإدانة الحرب على غزة، وسحب استثماراتها من شركات إسرائيلية.

وتتواصل لليوم العاشر على التوالي، الاحتجاجات الطلابية في جامعات أميركية ضد الاحتلال الإسرائيلي، بسبب عدوانه على قطاع غزة المستمر منذ قرابة 7 شهور.

واندلعت الشرارة الأولى لتلك الاحتجاجات من جامعة كولومبيا، عندما بدأ طلاب مؤيدون للقضية الفلسطينية اعتصاما في حديقة الحرم الجامعي، احتجاجا على استثمارات جامعتهم في شركات تدعم الاحتلال الإسرائيلي والإبادة الجماعية التي ترتكبها قواته في غزة.

وأشعل اعتقال شرطة نيويورك 108 طلاب من المعتصمين، فتيل الاحتجاجات في جامعات رائدة أخرى بالولايات المتحدة، لتتسع بعدها رقعة الفعاليات الاحتجاجية يوما بعد آخر.

وفي الوقت الذي لجأت فيه بعض إدارات الجامعات للتفاوض مع المحتجين، اختارت أخرى طلب المساندة من قوات الأمن لقمع الاحتجاجات.

وشهدت جامعة "إيموري" بولاية جورجيا اعتقال 20 طالبا، وإطلاق عناصر الشرطة قنابل مسيلة للدموع والرصاص المطاطي، كما اعتقلت قوات الأمن رئيسة قسم الفلسفة نويل مكافي، وأستاذة الاقتصاد كارولين فوهلين، إثر مشاركتهما في مظاهرة تطالب بوقف فوري لإطلاق النار في غزة، ووقف الدعم الأميركي لإسرائيل.

ونشر ناشطون على منصات التواصل الاجتماعي مشاهد تظهر تعرّض الأكاديميين للعنف من قِبل عناصر الشرطة.

وفي جامعة ولاية أوهايو، فضت قوات الأمن مظاهرة طلابية متضامنة مع فلسطين، مستخدمة العنف تجاه المتظاهرين.

وأظهرت مشاهد متداولة على منصات التواصل الاجتماعي، وجود قناصين على أسطح البنايات داخل حرم الجامعة، التي أعلنت إدارتها بأنهم أشخاص من مديرية أمن الولاية.

 

وأعلنت جامعة جنوب كاليفورنيا إلغاء حفل التخرج الرئيسي هذا العام، وذلك بعد إلغاء خطاب التخرج الذي كانت ستلقيه أسنا تبسم، الطالبة المسلمة التي تم اختيارها لإلقاء كلمة الطلبة المتفوقين في حفل التخرّج لعام 2024، وشهدت الجامعة نفسها اعتقال 93 طالبا خلال المظاهرات الداعمة لغزة.

كما شهدت جامعة جورج تاون في واشنطن مظاهرة داعمة لفلسطين، شارك فيها مئات الطلاب عبر إطلاق هتافات من قبيل "فلسطين حرة" و"أوقفوا إطلاق النار فورا في غزة".

وتوسّعت رقعة الاحتجاجات لتشمل جامعة إنديانا أيضا، وتدخلت قوات الأمن لتفريق الطلاب المعتصمين داخل خيام في حرم الجامعة، واستخدمت العنف ضدهم، واعتقلت 33 منهم بتهمة "انتهاك سياسات الجامعة".

وفي جامعة كونيتيكت شارك نحو 300 طالب في مظاهرة داعمة لفلسطين، فيما قامت قوات الأمن بإزالة الخيام التي نصبوها، واعتقلت طالبا واحدا على الأقل.

وفي ولاية بنسلفانيا، قام طلاب بمغادرة الصفوف الدراسية للمشاركة في مسيرة بقلب المدينة للتضامن مع فلسطين.

كذلك أقام طلاب جامعة برينستون معسكرا "للتضامن مع غزة"، لتعلن الجامعة أن هذه الخطوة "تتعارض مع قواعد الجامعة"، لتقوم الشرطة بعدها باعتقال طالبين من طلاب الدراسات العليا ممن شاركوا في المظاهرة.

ومن الجدير ذكره، أن جامعة كاليفورنيا متعددة التقنيات تواصل احتجاجات داعمة لفلسطين منذ 22 أبريل/نيسان الجاري، رغم تدخل قوات الأمن.

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق