اليوم الخميس 09 فبراير 2023م
الاحتلال يجدد إبعاد الشيخ ناجح بكيرات عن المسجد الأقصىالكوفية كورة عالهوا || المؤتمر الصحفي لجماهير وكوادر نادي شباب رفحالكوفية بنى تحتية وبيوت مهترئة في عين الحلوة تحول نعمة المطر إلى كارثةالكوفية تعليم غزة: انتظام الدوام المدرسي ليوم غد الخميس في كافة المدارسالكوفية هزة أرضية جديدة تضرب أجزاء من فلسطينالكوفية ارتفاع نسبة العجز الكهربائي لمستويات كبيرة بسبب المنخفض الجويالكوفية مطالبات بالضغط على الاحتلال لتوفير الملابس والأغطية الشتوية للأسرىالكوفية من الضفة|| عرب الكعابنة يواجهون التهجير القسري شمال غرب القدسالكوفية ارتفاع حصيلة قتلى الزلزال في تركيا وسوريا إلى أكثر من 11200الكوفية إجازات الصيدليات ومفارقات الأسعار بين الصيدليات والأمن الدوائيالكوفية وزارة الصحة: 9 آلاف مريض سرطان في غزة بحاجة لعلاجالكوفية معاناة إنسانية للاجئين العائدين من سوريا إلى غزةالكوفية ملفات اقتصادية|| في ظل التحديات الاقتصادية.. مصانع فلسطينية جديدة تبدأ أعمالها بغزةالكوفية الكشف عن مخطط لإنشاء عشرات الأنفاق في الضفة لربط المستوطنات بدولة الاحتلالالكوفية العاهل الأردني: القضية الفلسطينية تشكل الجوهر الأساسي لتحركات الأردن الدبلوماسيةالكوفية ثابت: سوء الأحوال الجوية تسبب بتعطل الخطوط وانقطاع التيار الكهربائيالكوفية الاحتلال يُعيد الأسيرة "شعبان" لقسم الأسيرات بسجن "الدامون"الكوفية الأهلي ضد ريال مدريد ... مواعيد أهم مباريات اليوم الأربعاء والقنوات الناقلةالكوفية قميص رونالدو لصالح ضحايا زلزال تركياالكوفية تشكيلة الأهلي وريال مدريد الليلة في كأس العالم للأنديةالكوفية

اكتشاف أول مدينة سكنية كاملة من العصر الروماني في مصر

09:09 - 25 يناير - 2023
الكوفية:

القاهرة: أعلنت وزارة السياحة والآثار المصرية اكتشاف أول مدينة سكنية كاملة في البر الشرقي لمدينة الأقصر جنوب القاهرة تعود إلى العصر الروماني الذي امتد من العام 30 قبل الميلاد إلى 395 ميلاديا.

وذكرت الوزارة في بيان على صفحتها الرسمية بموقع فيسبوك، أن بعثة أثرية مصرية برئاسة الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار الدكتور مصطفى وزيري نجحت في الكشف عن مدينة سكنية كاملة من العصر الروماني أثناء أعمال الحفائر الأثرية بمنطقة "بيت يسي أندراوس" المتاخم لمعبد الأقصر في البر الشرقي لمدينة الأقصر.

وأكد وزيري أهمية هذا الكشف، الذي أزاح النقاب عن "أهم وأقدم مدينة سكنية بالبر الشرقي بمحافظة الأقصر، والتي تعد امتدادا لمدينة طيبة القديمة".

وعثرت البعثة خلال أعمال الحفر الأثري على عدد من المباني السكنية وبرجين للحمام من القرنين الثاني والثالث الميلادي وعدد من الورش لصناعة وصهر المعادن بداخلها عدد من الأواني وقوارير المياه والزمزميات والمسارج الفخارية وأدوات للطحن وعملات رومانية من النحاس والبرونز، وفقا للأمين العام للمجلس الأعلى للآثار.

وأشار وزيري إلى أن البعثة سوف تستكمل أعمال الحفائر بالموقع، والتي ربما تقود للكشف عن المزيد من أسرار هذه المدينة.

من جهته، أوضح مدير عام آثار مصر العليا الدكتور فتحي ياسين أنه "عثر داخل برجي الحمام المكتشفين على العديد من الأواني الفخارية التي كانت تستخدم كأعشاش للحمام، والتي أوضحت الدراسات الأولية أنه بدأ استخدامها بدءا من العصر الروماني".

وأضاف ياسين في تصريح أن "أهمية هذا الكشف ترجع إلى أنه الأول من نوعه كونها أول مدينة وأول تجمع سكنى في البر الشرقي للأقصر يتم العثور عليه، وبالطبع سوف يتم دراسته وفحصه جيدا لتحديد الفترة الزمنية الخاصة به".

وأردف أن "هذا الكشف الأثري سيحظى بدراسة عميقة قد تكشف المزيد من الأسرار الخاصة بالحياة اليومية للمصري القديم خلال العصر الروماني خاصة أن المدينة السكنية اكتشفت بصورة متكاملة لأول مرة".

ورأى أن مثل هذه الاكتشافات الهامة تسهم بنصيب كبير في زيادة حركة السياحة الوافدة لمصر وللأقصر بشكل خاص وتطوير صناعة السياحة بها.

وكانت البعثة قد عثرت خلال مواسم حفائرها السابقة في منطقة بيت أندراوس على عدد من الأمفورات والمسارج من العصر البيزنطي، بالإضافة إلى مجموعة من العملات البرونزية الرومانية وجزء من جدار من العصر الروماني ومخزن قديم وعدد آخر من الأيقونات الأثرية تعود لحقب تاريخية مختلفة.

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق