اليوم السبت 18 مايو 2024م
عاجل
  • شهداء ومصابون جراء تدمير عدة منازل ومحطة وقود شرقي بلدة عبسان بخان يونس جنوب القطاع
حالة الطقس اليوم السبتالكوفية شهداء ومصابون جراء تدمير عدة منازل ومحطة وقود شرقي بلدة عبسان بخان يونس جنوب القطاعالكوفية إصابة شاب برصاص الاحتلال بالكتف خلال اقتحام مخيم بلاطة شرق نابلسالكوفية بث مباشر|| تطورات اليوم الـ 225 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية اشتباك مسلح مع قوات الاحتلال في مخيم بلاطة شرق نابلسالكوفية مقاومون يستهدفون بعبوات ناسفة قوات الاحتلال المقتحمة لمخيم بلاطة شرق نابلسالكوفية اشتباكات بين المقاومة وجيش الاحتلال جنوبي مدينة رفح جنوب قطاع غزةالكوفية الاحتلال يعيد إعتقال والد ووالدة الشاب طارق داود في قلقيلية للضغط عليه من أجل تسليم نفسهالكوفية طائرات الاحتلال الحربية تجدد غاراتها العنيفة على مدينة رفح بالتزامن مع قصف مدفعيالكوفية جرافة الاحتلال تشرع بتدمير وتخريب شارع المدارس في مخيم بلاطة شرق نابلسالكوفية إصابة شاب برصاص قوات الاحتلال المقتحمة لمخيم بلاطة شرق نابلسالكوفية قوات الاحتلال برفقة جرافة عسكرية تقتحم مخيم بلاطة شرق مدينة نابلسالكوفية اشتباكات عنيفة بين المقاومة وجيش الاحتلال في مخيم جباليا شمال قطاع غزةالكوفية الاحتلال يقتحم مدينة نابلسالكوفية قوات الاحتلال تقتحم مدينة نابلس من حاجز حوارةالكوفية قوات الاحتلال تقتحم حي النقار بمدينة قلقيليةالكوفية قوات الاحتلال تطلق قنابل الصوت تجاه الأهالي خلال اقتحامها المستمر لمدينة قلقيليةالكوفية مراسلنا: 3 إصابات جراء قصف الاحتلال منزلا في حي تل السلطان بمحيط المستشفى الاماراتي غرب رفحالكوفية مدفعية الاحتلال تجدد قصفها العنيف لوسط وشرق مدينة رفح جنوب القطاعالكوفية الاحتلال يعتقل والد والدة المقاوم طارق داود من منزلهم في قلقيليةالكوفية

الجزائري علي شاوش ينجح في دعم اقتصاد بلاده بصناعة السفن

18:18 - 07 مارس - 2022
الكوفية:

خاص: نجح الجزائري علي شاوش، 74 عامًا، في وضع بصمته الخاصة في السوق المحلي، بعد افتتاحه ورشة لتصنيع سفن الصيد في ميناء زموري، على بعد نحو 50 كيلومترا شرقي الجزائر العاصمة.

توفير العملة الصعبة لبلاده هدفًا، سعى الجزائري شاوش لتحقيقه، من خلال تلبية الطلب المحلي وخفض الاستيراد ثم التصدير للخارج، بتوفير نفس جودة سفن الصيد المستورد بأسعار أقل.

يقول الجزائري شاوش، "نجحنا في صناعة سفن "التونة" محليًا، بنفس المواصفات". داعيًا إلى وقف استيراد السفن من الخارج، لدعم المنتج المحلي.

ويشير، إلى أنه قبل 4 أعوام استورد مواطن جزائري سفينة بـ 57 مليار "دينار جزائري" من إسبانيا. موضحًا أن تكلفة انتاج السفينة محليًا بنفس المعايير لا تتجاوز 30 مليار "دينار جزائري".

ويتابع، بإشارته لإحدى السفن، ويقول "إنها سفينة تونة، الثالثة، وتلك التي لا تزال مثل الهيكل العظمي الرابعة، ويمكن لهذه السفينة ركوب البحر خلال شهر ونصف".

ويضيف شاوش، أنه "يوظف 85 شخصًا في ورشته، ويأمل في توظيف المزيد في المستقبل القريب". متمنيًا وصوله إلى السوق العالمي.

بدوره، يقول مالك سفينة صيد اشتراها من شاوش، سفيان موساوي، إنه "اشترى السفينة من ورشة شاوش، بنفس معايير السفن التي كان يشتريها من إسبانيا".

ويوضح موساوي، أن "تكلفة وجودة المنتج المحلي في صناعة السفن، أقل بكثير مما كان يكلفه استيرادها من الخارج".

من جانبه، يوضح المسؤول في ميناء زموري، عمار أوشلي، أن "الجزائر تشهد تجسيد الأهمية التي أعطاها رئيس الجمهورية لشركات بناء السفن، وذلك من أجل تحقيق الاكتفاء وتموين الصيادين بسفن ذات جودة عالية".

وأشار، إلى أن الجزائر عانت من انخفاض إيرادات الطاقة على مدى سنوات بسبب تراجع الأسعار والإنتاج منذ 2014، ولم تحرز تقدًما يُذكر فيما يتعلق بتنويع اقتصادها المرتكز على الدولة.

وتابع أوشلي، أن الحكومة اقترحت العام الماضي سلسلة من الإصلاحات التي تستهدف مواجهة التحدي المتمثل في انخفاض عائدات الطاقة وضعف القطاع الخاص.

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق