نتنياهو: لم أطلب موافقة ترامب لمهاجمة إيران.. أبلغته بالخطة وانضم لاحقًا للعملية
نشر بتاريخ: 2026/06/24 (آخر تحديث: 2026/06/24 الساعة: 23:10)

قال رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الأربعاء، إنه لم يطلب موافقة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على تنفيذ هجوم ضد إيران، وإنما أطلعه مسبقًا على الخطة الإسرائيلية قبل تنفيذها.

وأضاف نتنياهو خلال كلمة له في مؤتمر الحكم المحلي أن هناك مواقف تتطلب من إسرائيل إبلاغ حتى الرئيس الأمريكي بالقرارات التي تتخذها، مشيرًا إلى أنه عندما عرض على ترامب خطة عملية "شعب كالأسد" لم يطلب إذنًا، بل أطلعه عليها، مدعيًا أن ترامب انضم لاحقًا إلى العملية.

وادعى نتنياهو أن إسرائيل، لو لم تنفذ عمليتي "شعب كالأسد" و"زئير الأسد"، لكانت إيران قد امتلكت بالفعل أسلحة نووية موجهة ضد إسرائيل، معتبرًا أن هذه العمليات أبعدت ما وصفه بالتهديد المباشر من الصواريخ الباليستية الإيرانية.

وأكد نتنياهو أن إسرائيل ستواصل الإبقاء على ما سماه "الحزام الأمني" في جنوب لبنان طالما بقي في منصبه، في إشارة إلى استمرار الموقف الإسرائيلي بشأن الانتشار العسكري في المنطقة.

وفي سياق متصل، تطرق نتنياهو إلى قرار اجتياح مدينة رفح خلال الحرب على قطاع غزة، قائلًا إنه أبلغ الرئيس الأمريكي السابق جو بايدن وترامب، رغم اعتراضاتهما على العملية، بأن إسرائيل ستنفذها إذا رأت ذلك ضروريًا.

وقال نتنياهو إنه أبلغ بايدن باحترامه لموقفه، لكنه أكد عدم التراجع عن دخول رفح، مضيفًا أن إسرائيل لن تنتظر من وصفهم بالأعداء الذين يعلنون رغبتهم في تدميرها.

وتأتي تصريحات نتنياهو في ظل تقارير تحدثت عن توتر في علاقته مع ترامب، بعد ما أوردته وسائل إعلام عن كتاب جديد للصحفيين الأميركيين ماغي هابرمان وجوناثان سوان، تضمن تفاصيل مكالمة هاتفية بين الطرفين قبل الإعلان عن اتفاق لإنهاء الحرب في غزة، شهدت انتقادات من ترامب لنتنياهو.

وبحسب ما نقل عن الكتاب، قال ترامب لنتنياهو خلال المكالمة: "الجميع سئم منك يا بيبي"، وذلك بحضور مستشاره جاريد كوشنر والمبعوث الأمريكي ستيف ويتكوف.